نوقشت في كلية الطب جامعة الموصل رسالة ماجستير لفرع التشريح الموسومة: "التأثيراث التشريحية والنسيجية لحقن مضادات الالتهابات اللاستيرويدية على العصب الوركي للجرذان" التي تقدّم بها الطالب مصطفى محمد هادي، وذلك يوم الثلاثاء 18 كانون الثاني 2022.

هدفت الدراسة التحققَ في تأثير الحقن خارج العصب وداخل الأعصاب للميلوكسيكام وديكلوفيناك الصوديوم وكيتورولاك تروميثامين على العصب الوركي تشريحياً ونسيجياً.

وتوصلتْ أنّ الضرر الناجم عن الحقن داخل العصب أسوأ من الضرر الناجم عن الحقن خارج العصب، وأنّ الميلوكسيكام يعد أكثر أمانًا من الديكلوفيناك والكيتورولاك على العصب الوركي بعد الحقن العضلي.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور باسم ادريس الكلو (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور عمار غانم الحائك (عضواً)، والمدرس الدكتورة رنا ممتاز رؤوف (عضواً)، والمدرس الدكتور أحمد هشام قاسم (عضواً ومشرفاً).

حضرَ جانباً من المناقشة المعاونان العلمي والإداري الأستاذ المساعد الدكتور همام غانم ابراهيم والأستاذ المساعد الدكتور حازم خليل العلاف، ورئيس ومقرر الفرع فضلاً عن بعض تدريسيي الفروع العلمية المختلفة وعدد من طلبة الدراسات العليا.

وبعد المناقشة، قُرأ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة مع إجراء التعديلات اللازمة عليها، ومنح الطالب درجة الماجستير.

اقرأ ايضاً