ضمن دورات التعليم المستمر التي يقيمها مركز دراسات الموصل اختتمت اليوم اعمال الدورة السادسة والافتراضية الثالثة باشراف الاستاذ المساعد الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل والموسومة (سجلات المحكمة الشرعية في الموصل نماذج دراسية منتخبة) والتي القتها الاستاذ المساعد الدكتور عروبة جميل محمود التدريسية في المركز .
وتاتي أهمية هذه الدورة في تناولها سجلات المحكمة الشرعية في الموصل اواخر العهد العثماني كونها تمثل مصدرا مهما لدراسة تاريخ الموصل الاجتماعي والاقتصادي والعمراني .
وقسم منهاج الدورة على يومين متتاليين تناول في اليوم الأول توطئة تعريفية عن سجلات المحكمة الشرعية ومفهومها لغة واصطلاحا ، واهمية السجلات في دراسة الية النظام القضائي ثم تطرق الى اعدادها واحجامها واللغة المكتوبة بها، فضلا عن وصف السجلات وانواعها .
وتطرقت في اليوم الثاني لنماذج دراسية منتخبة من تلك السجلات منها
1-مطالبة الزوجة بحقها من المهر وحصتها الارثية بعد وفاة زوجها .
2- النموذج الثاني ضمان حقوق الزوجة في مقدار المهر والحرص من قبل الزوج المتوفى على حصولها على المهر بعد وفاته بسند ممضي ومختوم .
3- النموذج الثالث عدم مراعاة خطوبة المرأة وتزويجها وهي مخطوبة للغير. .
4- النموذج الرابع طلاق زوج وانكار مهر قرض .
5-النموذج الخامس المهور ومقاديرها.
6-حالة ادعاء زوج البنت المتوفاة على ام زوجته جدة الابناء بخصوص اسقاط النفقة.
7-النموذج السابع تنوع مقاصد الوصية في العهد العثماني في مدينة الموصل على وفق ما كان الموصي مناسبا وموافقا للاحكام الشريعة الإسلامية .
8-النموذج الثامن ادعاء الزوجة على زوجها منذ شهرين قد ابرات ذمتها من جميع حقوقها الزوجية باستثناء نفقة ابنائها وبنتها لانهم في حضانتها فتطلب تقدير نفقة لهما .
9-عدم المحافظة على مهر الزوجة واستخدامه لاغراض شخصية .
10-تنوعت مقاصد الوصية في العهد العثماني في مدينة الموصل على وفق ما كان الموصي مناسبا وموافقا للاحكام الشريعة الإسلامية اذ عرضت الوثيقة وصية المتوفى.
11-دور المختار كشاهد اثبات على اشكاليات العقارات والملكيات اذ كان له دور واضح في الوقوف إلى جانب المراة التي هضمت حقوقها .
وتم ادارة الدورة الكترونيا من قبل الاستاذ المساعد الدكتور محمد نزار الدباغ و م.عامر بلو اسماعيل على المنصة الإلكترونية FCC .

 

اقرأ ايضاً