اختتمت اعمال الورشة العلمية الافتراضية الخمسة التي نظمها مركز دراسات الموصل (التراجم والدراسات الكمية – تطبيقات على كتاب الوافي بالوفيات للصفدي) والتي القاها الاستاذ الدكتور ناصر عبد الرزاق الملا جاسم استاذ الدراسات الاستشراقية في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الموصل وذلك يوم الخميس الموافق ١٩ تشرين الثاني ٢٠٢٠ .

وجاء الهدف من اقامة هذه الورشة للتعرف على اهمية استخدام المنهج الكمي في دراسة التاريخ من خلال كتب التراجم التي حفل بها تاريخنا الاسلامي .

وتناولت الورشة التعريف بالمنهج الكمي بوصفه عملية احصاء وتصنيف واستنباط للمعلومات والذي يمكن تطبيقه على كافة العلوم وبضمنها الانسانية وبخاصة كتب التراجم حيث يتم من خلال هذا المنهج الوصول إلى نتائج غاية في الدقة من خلال الأدوات الكمية والإحصائية والحاسوب والجداول.

وقد استعرض الاستاذ الدكتور ناصر جهود المستشرقين الذين تناولوا هذا المنهج من خلال دراساتهم المتعلقة بالتاريخ الاسلامي اضافة الى بعض الدراسات العربية وكان رائد هذا المنهج الاستاذ الدكتور أحمد عبد الله الحسو مدير مركز الحسو للدراسات الكمية والتراثية في لندن .

وفي نهاية الورشة كانت هناك العديد من المداخلات التي اغنت موضوع الورشة من العراق و أساتذة من كافة الدول العربية كالأردن وتونس ومصر وسوريا والسعودية وليبيا والجزائر.

وقد تم إدارة الورشة الكترونيا من قبل الاستاذ المساعد محمد نزار الدباغ والمدرس عامر بلو اسماعيل/مركز دراسات الموصل عبر برنامج Google meet.

اقرأ ايضاً