ضمن سلسلة دورات التعليم المستمر التي يقيمها مركز دراسات الموصل  اقام المركز دورته العاشرة والافتراضية السابعة الموسومة (مستلزمات المحقق لتحقيق النص التاريخي)  القتها الاستاذ المساعد الدكتور مها سعيد حميد رئيس قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية في مركز دراسات الموصل وعلى مدى يومي الاربعاء والخميس الموافق ١٣-١٤ كانون الثاني ٢٠٢١ من خلال منصة Google meet الإلكترونية.

حيث هدفت هذه الدورة التطرق الى مفهوم التحقيق والمؤهلات العلمية التي يتحلى بها المحقق من اجل الوصول الى رصانة النص التاريخي ، فضلا عن كيفية الحصول على نسخ المخطوط وجمعها وترتيبها ودراستها ومقابلتها مع بعضها البعض، ثم كيفية قراءة النص التاريخي مثل ما اراده مؤلفه ، كذلك التأكيد على العناصر الأساسية لعمل المحقق.

اما اهميتها فهي التأكيد على دراسة التراث العربي الإسلامي المخطوط بعمق وتقدير قيمته العلمية والمعرفية وتقديمه الى القراء والباحثين مما يساعد بشكل كبير في الحفاظ على الهوية والتاريخ العربي الاسلامي لان المخطوطات بمثابة الوعاء الحضاري الشامل للغة والدين والثقافة العربية الاسلامية.

وقد تضمن اليوم الأول دراسة الأدوات التي يجب أن يمتلكها المحقق من معرفة باللغة والخطوط الخ فيما اقتصر اليوم الثاني على تناول نماذج من المخطوطات الاسلامية وكيفية تحقيق بعض النصوص مع تطبيقات عملية على بعض هذه النماذج.

وفي نهاية الدورة كان هناك تفاعل كبير ممن حضر هذه الدورة ومن مختلف الدول العربية من مصر والجزائر ومن كافة الجامعات العراقية.

اقرأ ايضاً