اقام مركز دراسات الموصل الورشة العلمية الافتراضية الثامنة الموسومة: (المختار ودوره الاداري والاجتماعي  في الموصل اواخر العهد العثماني - دراسة وثائقية) القتها الاستاذ المساعد الدكتور عروبة جميل محمود التدريسية في المركز وذلك يوم الجمعة الموافق 15 كانون الثاني 2021 عبر منصة Google Meet  الالكترونية وقد ادار الحوار المدرس الدكتور حنان عبد الخالق السبعاوي التدريسية بمركز دراسات الموصل ، وجاء الهدف من اقامة هذه الورشة للكشف عن جانب من  التاريخ الاداري والاجتماعي في الموصل اواخر العهد العثماني اذ كان للمختار دور إداري واجتماعي فاعل في الحفاظ على البناء الاجتماعي في المدينة وبهدف اثبات دوره هذا وقد تطرقت الورشة الى المواصفات الشرعية والسمات الشخصية  التي يتصف بها المختار والذي لابد من ان يتحلى ببعض الصفات الشرعية منها الامانة ورجاحة العقل وان يكون ذو رأي  يتمكن من خلاله ادارة هذا المنصب المهم ومن هنا تكتسب الورشة اهميتها .

وقد قسمت الورشة الى محورين
تناول المحور الأول دور المختار في جباية الضرائب  والضمانات التي تعود للدولة.
اما المحور الثاني فقد تطرق الى اثبات دور المختار كشاهد اثبات خلال الاعتماد على وثائق  المحاكم الشرعية وارشيف وزراء اسطنبول.

وتمخضت عن هذه الورشة جملة من النتائج كان اهمها:

  1. ينبغي على المختار  ان يمتلك  المؤهلات  الشرعية  المتماثلة  بمعرفته  بالأحكام العامة للشريعة الاسلامية  ذات الصلة بإدارة المجتمع.
  2. ظهر مجلس الختيارية إلى جانب دور المختار سواء في القرى المحيطة  بمدينة الموصل او في محلات المدينة السكنية  في مدينة الموصل على حد سواء  ليؤدي دورا مؤثرا  في المجتمع  الموصلي  وظهر ذلك من خلال تبنيه لحل المشاكل الاجتماعية والحرص  على ايجاد الحلول القانونية .
  3. اعتمدت الورشة على ايضاح الجانب التطبيقي فيها من خلال إعداد جدول يوضح اسماء المختارين في الموصل موضحا اسم المختار وأعضاء مجلس ختيارية  المحلة والسنة التي تولوا فيها المختارية .

 

اقرأ ايضاً