اقام مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل وبالتعاون مع مركز احياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد الدورة العلمية الموسومة: (نظام APA   الأمريكي لتوثيق قائمة الهوامش وقائمة المصادر والمراجع في البحث العلمي  للعلوم الإنسانية) القتها الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل وعلى مدار يومي السبت والأحد الموافق 27-28 اذار 2021 وعبر برنامج FCC الالكتروني.

وكان هدف الدورة تسليط الضوء على نظام APA الأمريكي لتوثيق قائمة الهوامش وقائمة المصادر والمراجع في البحث العلمي  للعلوم الإنسانية، لاسيما وان معظم المجلات العراقية الاكاديمية المحكمة تعتمد على هذا النظام.

وقد تضمن اليوم الأول من الدورة إعطاء مقدمة تمهيدية عن هذا النظام وهي طريقة الجمعية الأمريكية السيكولوجية

أو (American Psychological Association) ، مع عرض مختصر لاهم الأنظمة العالمية التي تستخدم في كتابة البحث العلمي ، والإصدارات المختلفة لهذا النظام،  ثم قدمت  بعدها شرح واف لكيفية تدوين الهوامش في متن البحث للمصادر والمراجع العربية والأجنبية وبتفصيلات دقيقة جدا وحسب اخر اصدار وهو السابع (APA7) الذي صدر في أكتوبر 2019، وهو الاصدار الجديد.

اما اليوم الثاني فتضمن طريقة كتابة قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية والتي تضمنت

المخطوطات، الوثائق، المصادر الأولية، المراجع الثانوية، الرسائل والاطاريح الجامعية، المقالات التي تنشر في الدوريات العربية والأجنبية، ثم كيفية تدوين المصادر الالكترونية على مختلف أنواعها.

وبعد الانتهاء من المحاضرة فتح باب النقاش والحوار من قبل الحضور ، حيث لاقت هذه الدورة استحسان الحاضرين من كافة جامعات العراق والدول العربية ، وبلغ عدد الحضور(550)

وفي نهاية الدورة قدم الأستاذ الدكتور رياض سعيد/مدير مركز احياء التراث العلمي العربي شكره الجزيل الى مركز دراسات الموصل على هذا التعاون العلمي المشترك بين المركزين والذي سيكون نقطة الانطلاق لمزيد من الأنشطة العلمية القادمة.

اقرأ ايضاً