اقام مركز دراسات الموصل وبرعاية الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير المركز دورة التعليم المستمر الخامسة عشر والافتراضية الثانية عشر والموسومة : (معالجة انتشار المخدرات لدى الشباب) والتي القتها الاستاذ المساعد هناء جاسم السبعاوي التدريسية في مركز دراسات الموصل حيث اقيمت الدورة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق ٦_٧ نيسان ٢٠٢١ وعلى برنامج Google Meet الإلكتروني .

وسلطت الدورة الضوء على واحدة من الظواهر الاجتماعية الدخيلة على مجتمعنا وهي انتشار المخدرات حيث ان لهذه الظاهرة أسبابها ودوافعها واثارها على المجتمع، لذا جاءت الدورة في محاولة للتصدي لتلك الظاهرة الخطيرة والحد من انتشارها .

وقسم منهاج الدورة على مدار يومين :

تناول اليوم الأول نبذة تعريفية عن مفهوم المخدرات بشكل عام وتم  التطرق إلى أصناف المخدرات ومن ثم  المخدرات في العراق وموقف الشريعة من المخدرات إلى جانب اهم الأسباب الدافعة إلى تعاطي المخدرات .

أما اليوم الثاني من الدورة فقد تم التطرق الى اهم الآثار المترتبة عن المخدرات ومنها النفسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية، إلى جانب بيان اهم طرق الوقاية من هذه الآفة الخطيرة ومنها الأسرة والمؤسسات التربوية والممثلة ( الجامعة / المدرسة) ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية ووسائل الإعلام فضلا عن العديد من المعالجات الوقائية الأخرى التي تحد من هذه الظاهرة.

وقد حضر الدورة ٢٠٧ مشارك من تخصصات متنوعة ومن عدة دول مثل العراق والبحرين ومصر والجزائر والمغرب وجرى طرح العديد من الاسئلة والمداخلات والمناقشات من قبل الحضور والتي اثرت الدورة بالطروحات والآراء المفيدة.

اقرأ ايضاً