ضمن سلسلة دورات التعليم المستمر التي يقيمها مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل، أقام المركز دورته الثامنة عشر والافتراضية الخامسة عشر الموسومة : ( منهج تدوين كتب التراجم في كتابة البحث التاريخي) والتي القتها م.د. حنان عبد الخالق علي السبعاوي التدريسية في مركز دراسات الموصل. وذلك يومي السبت والأحد المصادف ٢٩-٣٠ أيار ٢٠٢١ والتي نظمت على برنامج Google Meet الإلكتروني.

وكان الهدف من الدورة التعريف ببيان أهمية المنهج التاريخي الخاص بكتب التراجم ودوره في الكتابة التاريخية، وقسمت الدورة الى قسمين على مدار يومين تم في اليوم الاول اعطاء مقدمة عن ماهية المنهج لغة واصطلاحا ومن ثم المنهج الخاص بكتب التراجم في الكتابة التاريخية وماذا تضمن هذا المنهج.

اما القسم الثاني في اليوم الثاني من الدورة فخصص للحديث عن نماذج مختارة من كتب التراجم والتطرق الى مناهجها التاريخية وهذه الكتب هي كتاب قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان لابن الشعار الموصلي وكتاب ذيل مرآة الزمان لليونيني وكتاب طبقات الشافعية الكبرى للسبكي. وتبين لنا ان المنهج الخاص بكتب التراجم يكاد يكون متشابها بشكل عام في هذه الكتب مع الاختلاف في الجزئيات.

وبلغ عدد الحضور في هذه الدورة ٢٤٨ ، من دول عدة منها لبنان والسعودية والعراق ومصر وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا .

اقرأ ايضاً