تحت شعار (رؤية جديدة حول تاريخ الموصل) عقد مركز دراسات الموصل الموسم الثقافي الثاني على قاعة المنتدى العلمي والادبي بجامعة الموصل الاثنين  21 حزيران 2021 وبحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل ونخبة من اكاديميي ومثقفي الموصل

ابتدأ الموسم الثقافي بتلاوة لآي من الذكر الحكيم ثم تلتها كلمة الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل اكدت فيها على سعي المركز لإقامة المحاضرات والانشطة الثقافية للمركز من خلال استضافة قامات علمية اكاديمية لتقدم ما لديها من محاضرات مختلفة ذات قيمة كبيرة لاسيما ما يتعلق بمدينة الموصل كونها من صميم عمل المركز .

وتلا ذلك توزيع بعض الشهادات التقديرية من قبل السيد رئيس الجامعة المحترم للمشاركين والمساهمين في هذا النشاط الثقافي .

ثم تلاها المحاضرة للأستاذ الدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد استاذ التاريخ والحضارة الاسلامية والتي كانت بعنوان (ملاحظات حول تسمية الموصل)  

وركزت المحاضرة على استعراض جهود من كتب والف عن تاريخ الموصل ونذكر منهم المطران سليمان الصائغ والمربي احمد الصوفي والاستاذ سعيد الديوه جي والدكتور عبد الجبار الجومرد والاستاذ عبد الخالق الدباغ والاستاذ الدكتور المتمرس ابراهيم العلاف والاستاذ ازهر العبيدي وغيرهم الكثير ،.

ثم استعرض الدكتور جزيل بيان اهمية موقع المدينة القديمة والمراحل التاريخية التي مرت بها مدينة الموصل واخيرا الوقوف على تسميات المدينة المتعددة وبيان طروحاته الجديدة في هذا الجانب .

وتلا ذلك مداخلات وحوارات واستفسارات واسئلة من قبل الحضور الكريم وجهت للمحاضر وتم الاجابة عنها والتي اغنت المحاضرة بحوارات ثرة .

واختتمت المحاضرة بتكريم الاستاذ الدكتور جزيل الجومرد بوسام الابداع من قبل الاستاذ عماد الربيعي رئيس تحرير مجلة الانساب والتراث

اقرأ ايضاً