ضمن سلسلة دورات التعليم المستمر التي يقيمها مركز دراسات الموصل اقام المركز وبإشراف الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل دورته (20) والافتراضية (17)  والموسومة ( انتاج المعرفة من خلال توظيف النصوص التاريخية) التي القتها ا. م. د. مها سعيد حميد رئيس قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية في مركز دراسات الموصل والتي اقيمت على مدى يومي الأثنين والثلاثاء الموافق ٣٠_٣١ آب  ٢٠٢١ في الساعة السابعة مساءا وعلى المنصة الالكترونية Google meet .

وجاء الهدف من هذه الدورة هو الوصول الى معرفة ما ينتج عن النص التاريخي بعد قراءته وتحليله وتبويبه ضمن بوابات النقد الداخلي والنقد الخارجي.

وتبرز اهمية هذه الدورة في السعي الى انتاج معرفة من خلال ما لم يرد في النص التاريخي بشكل صريح. وقد قسمت الى فقرات عدة اهمها انتاج معرفة في التحليل والحصول على نتائج ،وكذلك فرضية الاحتمالات، والحس التاريخي والتخمين لبعض الروايات والنصوص التاريخية لكونها مادة اولية للباحث في علم التاريخ.

وتضمن اليوم الاول من الدورة اعطاء تعريف لمصطلح انتاج المعرفة في علم التاريخ مع ذكر امثلة تاريخية للتوضيح ، وكذلك طريقة انتاج معرفة من خلال استخدام المصادر الاولية كنقد المؤرخ ونصه ، المقاربة ما بين تقييم النص من خلال المؤرخ وبالعكس، ونقد مصادر المصادر وهي الروايات الشفاهية والمصادر التحريرية وشاهد العيان ،اما اليوم الثاني فركز على شرح طرق تحليل النصوص واستنتاج المعرفة.

اقرأ ايضاً