برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي وحضور الاستاذ المساعد الدكتور وحيد محمود الابراهيمي مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية ممثلا عن رئيس جامعة الموصل وبإشراف مدير مركز دراسات الموصل الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي اقام مركز دراسات الموصل ندوته العلمية 58 والموسومة : (السمات الحضارية لولاية الموصل خلال العهد الجليلي ١٧٦٢-١٨٣٤م) الثلاثاء الموافق ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢١ في تمام الساعة ١٠ صباحا على قاعة المنتدى العلمي الادبي في جامعة الموصل

واستهلت الندوة بآي من الذكر الحكيم تلاها القارئ الدكتور عبد الملك سليمان مدير قسم النشاطات الطلابية رئاسة جامعة الموصل . واعقبها كلمة اللجنة التحضيرية قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير مركز دراسات الموصل. تلاها كلمة المهندس الاستاذ سنان عبدالله الجليلي ممثلا عن الاسرة الجليلية ثم المحاضرة الافتتاحية عن تاريخ الاسرة الجليلية في الموصل قدمها الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس بجامعة الموصل.

تلاها توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين في اعمال هذه الندوة قدمها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الاستاذ المساعد الدكتور وحيد محمود الابراهيمي .

قسمت الندوة الى عدة محاور

المحور الأول: طبيعة نظام الحكم والتشكيلات الادارية

المحور الثاني: تطور الفنون والآداب

المحور الثالث: ازدهار العمران وبناء المساجد

المحور الرابع: نمو حركة التأليف والتدوين التاريخي

المحور الخامس: انتعاش اقتصاديات ولاية الموصل

المحور السادس: بوادر النزوع القومي في الموصل

المحور السابع :حركة الاصلاح الديني وآثارها على المنطقة العربية.

قدم في هذه الندوة اثني عشر بحثا وورقة بحثية وزعت على جلستين ، ضمت الجلسة الاولى خمسة بحوث وجاءت الجلسة الثانية بواقع سبعة بحوث .هدفت الى إبراز نهضة الموصل خلال العهد الجليلي وما شهدته من استقرار في الاوضاع المختلفة وتطور التشكيلات الادارية والتحولات الاقتصادية وزيادة النتاجات الادبية وازدهار التدوين بمكوناته  المعرفية المختلفة ، وتطور المفاهيم والآراء ونضوج عوامل الاصلاح الديني والاجتماعي في الوقت الذي ذاع صيتها في الولايات العربية خلال القرن الثامن عشر .

واستمرت اعمال هذه الندوة اكثر من اربعة ساعات متواصلة  حضرها جمع كبير من الباحثين والمهتمين بتاريخ وتراث الموصل منهم الاب رائد عادل كلو رئيس كنائس الموصل والاثاري عبدالله امين اغا ، والاستاذ الدكتور غانم سعيد والاستاذ عماد غانم الربيعي والاستاذ المهندس سعد سعيد الديوه جي والاستاذ سعد المصري والاستاذ ميسر ذنون والدكتور فراس غانم والنحات طلال صفاوي وغيرهم.

فضلا عن عدد من شخصيات الاسرة الجليلية في المدينة وهم كل من الاستاذ زياد الجليلي والاستاذ عبد العزيز الجليلي والاستاذ سنان الجليلي والاستاذ مراد الجليلي والدكتور حسن طلال الجليلي والاستاذ الحقوقي سعود الجليلي .

وبعد الانتهاء من قراءة ملخصات الابحاث دارت مجموعة من الحوارات والمناقشات حول ما قدم في هذه الندوة كان منها بعض الطروحات التي قدمها الاستاذ الدكتور جزيل عبد الجبار الجومرد والاستاذ محمد توفيق الفخري والاستاذ المهندس سنان عبدالله الجليلي والباحث ياسين عبد اللطيف البدراني فضلا عن مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قدمها الاساتذة الحاضرون فضلا عن مجموعة من المقترحات والتوصيات التي خرجت بها الندوة تمثل رؤية مركز دراسات الموصل وهي :

1. ضرورة تعاون الاسرة الجليلية مع جامعة الموصل ممثلة بمركز دراسات الموصل من خلال تزويده بالوثائق الخاصة بالاسرة لتكون متاحة للباحثين والمهتمين بتاريخ هذه الاسرة .
2. يوصي المركز بالدعوة الى عمل نصب تذكاري للأستاذ الدكتور محمود الجليلي بوصفه مؤسسا لجامعة الموصل 
3. الدعوة الى تأسيس مكتبة باسم الاستاذ الدكتور محمود الجليلي 
4. سوف تنشر بحوث الندوة في مجلة دراسات موصلية التي تصدر عن المركز

اقرأ ايضاً