ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي يقيمها مركز دراسات الموصل قدمت التدريسية الاستاذ المساعد الدكتور هدى ياسين يوسف ملخص بحثها الموسوم: (تراجم مدن الجزيرة الفراتية عند ابن الشعار الموصلي
ت 654 هجرية / 1256ميلادية) يوم الاربعاء الموافق 5 كانون الثاني 2022 في تمام الساعة السادسة مساء عبر المنصة الاكترونية‏ Google Meet وبحضور اساتذة المركز.
سلط البحث الضوء الى تراجم مدن الجزيرة الفراتية عند ابن الشعار الموصلي(ت٦٥٤ه/ ١٢٥٦م) بأستثناء تراجم مدينة الموصل.
أما أهمية البحث فتأتي من عدم وجود دراسات مستقلة أو سابقة عنه. فضلا عن ان كتاب قلائد الجمان يعد احد اهم كتب التراجم التي ألفت في مجال التاريخ الإسلامي. فقد ترجم ابن الشعار للعديد من شخصيات مدن الجزيرة الفراتية وتميزت تلك التراجم في العديد من الجوانب الدينية فكان منهم القراء والمحدثين والفقهاء. كذلك تميزت تلك التراجم بالاشارة إلى الجوانب الأدبية والعلمية فكان منهم من تميز في مجال الطب وصناعة الأدوية والتدريس في المدارس. كذلك تميزت تلك الشخصيات في المجال الإداري وتولو العديد من المناصب المهمة مثل منصب الوزارة والقضاء والحسبة وكتاب الانشاء وغيرها من الوظائف المهمة. كذلك كان لهم علاقات مع الحكاَم والملوك والوزراء في تلك الحقبة التاريخية سواء داخل مدن الجزيرة الفراتية ام خارجها.
اشتمل البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة ، واشتمل كل مبحث على عدد من النقاط .
فضم المبحث الاول والذي حمل عنوان نبذة موجزة عن ابن الشعار الموصلي :
1.ولادته ، اسمه ، نسبه
2.حياته ورحلاته
3.عصره
4.نبذة عن كتابه قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان
اما المبحث الثاني فقد اشتمل على تراجم الجزيرة الفراتية عند ابن الشعار الموصلي
في حين ان المبحث الثالث جاء تحت عنوان : ميزات تراجم مدن الجزيرة الفراتية التي وردت لدى ابن الشعار الموصلي ، وضم عدد من النقاط هي :
1.الاشارة الى الجوانب الدينية
2.الاشارة الى الجوانب العلمية والادبية
3.الاشارة الى الجوانب الادارية .

اقرأ ايضاً