ضمن سلسلة الورش العلمية الافتراضية التي يقيمها مركز دراسات الموصل اقام المركز وباشراف الاستاذ الدكتور ميسون ذنون العبايجي مدير المركز الورشة العلمية الافتراضية (5) والموسومة: (الجوانب الادارية والاقتصادية من خلال كتاب قلائد الجمان لابن الشعار الموصلي) القتها الاستاذ المساعد الدكتور هدى ياسين الدباغ يوم الخميس الموافق 13 كانون الثاني 2022 ، عبر منصة Google Meetالالكترونية والتي حضر فيها العديد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا من داخل وخارج العراق .
ركزت الورشة على تناول الجوانب الإدارية والاقتصادية في الموصل من خلال كتاب( قلائد الجمان) لابن الشعار الموصلي(ت٦٥٤ه/١٢٥٦م) إذ تناولت الحديث عن الجوانب الإدارية والاقتصادية في الموصل من خلال كتاب (قلائد الجمان في فرائد شعراء هذا الزمان) لابن الشعار الموصلي. فعلى الرغم من ان هذا الكتاب اختص بالادب والشعر الا انه أشار إلى الجوانب الادارية والاقتصادية ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب فضلا عن ان اغلب الشخصيات الموصلية التي ذكرها ابن الشعار كانت من الشخصيات المعاصرة له.
وقسمت الورشة الى محورين تناول المحور الاول الحديث عن الجوانب الإدارية والتي شملت مجموعة من الوظائف منها على سبيل المثال. وظيفة القضاء، وكتاب الانشاء، وخزانة الكتب، والوظائف المالية، اما المحور الثاني فقد اختص ببيان الوظائف الاقتصادية فذكر ابن الشعار، المهن والاعمال التي كان يمارسها اهل الموصل من اجل الحصول على مورد لمعيشتهم، مثل التكسب بالشعر، والخياطة والوراقة، والتجارة.
وخرجت الورشة بنتيجة مفادها ان معظم الشخصيات التي تولت مناصب إدارية امتلكت مواهب ومواصفات ومزايا معينة اهلتها لتولي مثل تلك المناصب او الأعمال، مثل الامانة والعلم والنزاهة والكفاءة.

اقرأ ايضاً