ضمن سلسلة الورش العلمية التي يعقدها مركز دراسات الموصل ، اقام مركز دراسات الموصل الورشة العلمية الافتراضية (4) الموسومة : (الحياة الاجتماعية في الموصل في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي) والتي ألقتها : الدكتورة حنان عبد الخالق السبعاوي وذلك يوم السبت الموافق 21/كانون الثاني/ 2023 عبر التطبيق الالكتروني Google Meet .
جاء الهدف من اقامة هذه الورشة لتسليط الضوء على عناصر الحياة الاجتماعية في مدينة الموصل خلال القرن الرابع الهجري / القرن العاشر الميلادي .
اشتملت الورشة على عدد من النقاط يمكن اجمالها بالاتي : اولا:عناصر المجتمع في الموصل ثانيا:عادات وتقاليد اهل الموصل ثالثا:الطبيعة الجغرافية لمدينة الموصل وتأثيرها على الحياة الاجتماعية فيها رابعا: التطور الاجتماعي في مدينة الموصل
ولعل اهم نتيجة خرجت بها الورشة هي انه كان لطبيعة مناخ المدينة اثر على طباع اهلها الذين تميزوا بنبل اخلاقهم وبشاشة وجوههم وكرمهم للغريب وهو ما جعل منها مركز جذب للقادمين اليها من جميع الاصقاع والبلدان .
وحضر الورشة مايقارب التسعون شخص من اساتذة وطلبة دراسات عليا وغيرهم من الباحثين ثم دارت بعض الحوارات وتم الاجابة على بعض استفسارات الحضور التي اغنت الورشة بطروحاتها .

اقرأ ايضاً