بحضور السيد رئيس جامعة نينوى الاستاذ الدكتور اسامة اسماعيل المشهداني والسيدة عميدة كلية التمريض الاستاذ الدكتور سلوى حازم المختار، عقدت اليوم الاثنين الموافق 26 حزيران 2021 ، جلسة مناقشة رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب احمد مشعل محمد صالح  وباشراف الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم وبرئاسة الاستاذ المساعد الدكتورة محفوظ سليمان السيدان وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود والمدرس الدكتورة صفية اديب الجلبي بعنوان (تحليل واقع خدمات الصحة النفسية في محافظة نينوى: دراسة كمية ونوعية ) .

 تهدف الرسالة إلى التعرف على مدى انتشار االضطرابات النفسية بين سكان محافظة نينوى، وتقييم مدى توفر خدمات الصحة النفسية في قطاعات الرعاية الصحية في محافظة نينوى.
تضمنت الدراسة الحالية تصميم دراسة وصفية تحليلية لتحقيق أهداف الدراسة للفترة من 5 تشرين األول 2020 حتى 15 آذار 2021 ، وأجريت الدراسة في المستشفيات التعليمية والقطاعات الصحية في أقضية وضواحي محافظة نينوى ، التي تقع في المنطقة الشمالية من العراق. في هذه الدراسة، تم استخدام الطريقة الكمية والنوعية للحصول على فهم شامل لتحليل الوضع لخدمات الصحة النفسية في محافظة نينوى. تم اجراء تحليل الموقف على مرحلتين. أكملت أوالً م ارجعة الوثيقة باستخدام أداة تحليل الموقف ( AIMS-WHO 2.2)متبوعة بدراسة نوعية تشمل مقابلة المسؤولين في مؤسسات الصحة النفسية.
استنتجت الدراسة الحاجة الملحة للتركيز على بناء خدمات الصحة النفسية في جميع الجوانب ( الموارد البشرية، سعة المباني، توافر الأدوية، التدريب، التشريعات) .

 

اقرأ ايضاً