ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن مراجعة للصحة النفسية لدى النساء في محافظة كركوك ، يوم الاربعاء المصادف 1 ايلول 2021، حضر جانبا منها معاون العميد للشؤون العلمية وطلبة الدراسات العليا الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم ومعاون العميد للشؤون الادارية والمالية الدكتور تحسين محسن حسين ورئيس فرع العلوم التمريضية الاساسية الدكتور محمد طه الجرجري وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة غيداء جاسم محمد في فرع العلوم التمريضية السريرية ،
تشير مصطلحات الصحة النفسية إلى الرفاهية المعرفية والسلوكية والعاطفية للناس. كل ذلك يتعلق بكيفية تفكير الناس وشعورهم وتصرفهم. تستخدم كلمة "الصحة العقلية" أحيانًا للإشارة إلى عدم وجود مرض عقلي. يمكن أن يكون للمرض العقلي تأثير سلبي على الحياة اليومية والعلاقات والصحة الجسدية. (منظمة الصحة العالمية ، 2019).
تهدف الدراسة الى مراجعة معدل انتشار مشاكل الصحة النفسية بين النساء في مدينة كركوك ، ومعرفة العلاقة بين حدوث الحالات وخصائصها الديموغرافية مثل (العمر ، المهنة ، الاقامة)
بناءا على استنتاجات الدراسة أن ربات البيوت الشابات من المناطق الحضرية يمثلن غالبية عينة الدراسة. اكتشفت الدراسة أن أكثر الأمراض العقلية شيوعًا هي الاكتئاب والذهان والهستيريا والفصام والقلق
حيث اوصت الدراسة فتح مركز نفسي متخصص آخر بسبب الحاجة الماسة لخدمات الرعاية النفسية واعتماد برنامج تثقيف صحي لتشجيع النساء على طلب الاستشارة النفسية عند الحاجة وزيادة الوعي ، ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محفوظ سليمان السيدان وعضوية كل من الاستاذ المدرس هنادي جبار محمود . والمدرس الدكتورصفية اديب ابراهيم الجلبي ، وباشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتور سلوى حازم المختار والدكتور مرغوب حسين الياس
 

اقرأ ايضاً