ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تقييم  تأثير تدابير العلاج بالتبريد الفموي لدى مرضى الاورام في مستشفى الطب الذري بالموصل  ، يوم الخميس المصادف 2 ايلول 2021 .

وحضر جانبا منها مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية  الاستاذ الدكتور منير طه البدراني  وعميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار ورئيس فرع العلوم التمريضية الاساسية الدكتور محمد طه الجرجري وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

يُعرَّف التهاب الغشاء المخاطي الذي تناولته الرسالة التي تقدم بها الطالب ايهاب محمد شاكر يحيى في فرع العلوم التمريضية السريرية ،

بأنه مرض تقرحي والتهابي يصيب الغشاء المخاطي للفم. التهاب الغشاء المخاطي هو أحد المضاعفات التي تظهر بشكل متكرر أثناء علاج السرطان ويقلل من جودة الحياة من الآثار الجانبية المحتملة ، خاصةً عوامل العلاج الكيميائي الوريدي المركبة قصيرة المفعول. قد يؤدي إلى عدم القدرة على الأكل والشرب ، والذهاب إلى المستشفى ، والحاجة إلى المهدئات والتغذية الوريدية.

وتهدف الدراسة الحالية إلى تقييم فعالية العلاج بالتبريد الفموي لمرضى الأورام في مستشفى الطب النووي في مدينة الموصل.

حيث استنتجت الدراسة أن العلاج بالتبريد عن طريق الفم طريقة مريحة وغير مكلفة وفعالة لتجنب التهاب الغشاء المخاطي. كما أوصت الدراسة ببحث أكثر دقة حول العلاج بالتبريد ، خاصة في بلدنا ، بسبب قلة الدراسات التي أجريت في العراق.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور طه حسن طه الصائغ وعضوية كل من الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم . والمدرس الدكتور سعد حسين مراد  ، وبأشراف وعضوية  الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود .

اقرأ ايضاً