ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تقويم السَّعَة الوظيفية للتمارين على مستوى الجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع الثاني في مركز الوفاء التخصصي للسكري والغدد الصم ، يوم الاربعاء المصادف 24 اب 2022 بحضور مساعد رئيس جامعة نينوى للشؤون الادارية  الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم  وعميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

 . وعلى قاعة المناقشات في الكلية  تناولت الرسالة التى تقدم بها الطالب محمد صالح جاسم اذ يعد ضعف القدرة على أداء التمارين الوظيفية مؤشرًا مهمًا للتنبؤ بأمراض القلب والوفيات لجميع الأسباب في مرضى السكري من النوع الثاني

تهدف الدراسة لتقييم تأثير قدرة التمرينات الوظيفية على مستوى الجلوكوز بين مرضى السكري من النوع 2،ومقارنة  قدرتهم على ممارسة التمارين الوظيفية مع الضوابط الصحية، وتوقع المتغيرات الرئيسية المهمة التي تؤثر على القدرة الوظيفية.

حيث استنتجت الدراسة ان خفض مستوى الكلو كوز في الدَّم بعد اختبار المشي لمدة ست دقائق وأظهر الأشخاص الذين يعانون مرضى السكري من النوع الثاني قدرة تمارين أقل مقارنة بالضوابط الصحية. توفر هذه النتيجة سببًا مقنعًا لمرضى السكري من النوع الثاني لبدء ممارسة الرياضة بانتظام من خلال برامج التمارين البدنية المنظمة التي قد تحسن قدرتهم الوظيفية ومستوى الكلوكوز لديهم.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة  افيان عفان عثمان النقشبندي وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين . والمدرس الدكتور وائل ذنون يونس، وبأشراف وعضوية  الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود .

اقرأ ايضاً