بحضور الاستاذ الدكتور رضوان حسين ابراهيم مساعد رئيس جامعة نينوى للشؤون الادارية وعدد من تدريسيي وتدريسيات كلية التمريض / جامعة الموصل عقدت اليوم الخميس الموافق 25 اب 2022 ، جلسة مناقشة رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب اثير عبد احمد وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين وبرئاسة الاستاذ الدكتورة هدى باقر حسن وعضوية كلاً من الاستاذ المساعد هنادي جبار محمود والدكتور سعد حسين مراد بعنوان ( تحديد مَعْلَمات فيتامين "د" وهرمون جار الدرقية وانماط الحياة لدى مرضى السكر البدناء وغير البدناء )

 تضمنت الرسالة بان مرض السكري هو اضطراب في التمثيل الغذائي يمكن أن يؤثر على جميع أجهزة الجسم تقريبًا. يبدو أن نقص فيتامين "د" مرتبط بتطور مرض السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي. أنماط الحياة الصحية ضرورية للسيطرة على مرض السكري.

تهدف الرسالة للتحقيق في مستويات فيتامين "د" ومستويات هرمون الغدة جار الدرقية وكذلك معرفة العلاقة بين نمط الحياة ومقاييس نتائج الدراسة.

استنتجت الرسالة مستويات منخفضة من فيتامين "د" وخضاب الدم السكري (HbA1c) شائع في مرضى النوع الثاني من السكري الذين يعانون من السمنة المفرطة. يرتبط نمط الحياة ارتباطًا إيجابيًا بفيتامين "د" ويرتبط عكسياً بـ وخضاب الدم السكري (HbA1c). توصي الدراسة بضرورة تعديل أنماط الحياة للأفراد المعرضين لخطر متزايد أو المصابين بداء السكري من النوع الثاني لتجنب المضاعفات الصحية الخطيرة لمرض السكري وللتحقق من مستوى فيتامين "د" في الدم لدى مرضى السكري بشكل مستمر.

اقرأ ايضاً