ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن جودة حياة المرضى المصابين بأورام العظام ، يوم الاحد المصادف 28 اب 2022 بحضور عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار والدكتور سعد حسين مراد معاون العميد للشؤون العلمية وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

 . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل  تناولت الرسالة التى تقدم بها الطالب احمد شاكر احمد العباسي ان اورام العظام من اكثر انواع السرطان التي تؤثر على جودة حياة المرضى من خلال التسبب في الالم، التعب، وتقليل النشاط البدني، فضلا عن تأثيرها النفسي والاجتماعي الكبير.

الغرض من هذه الدراسة هو تقييم جودة الحياة للمرضى الذين تم تشخيصهم بالاصابة بسرطان العظام

حيث استنتجت الدراسة ان سرطان العظام النقيلي اكثر انتشارا من سرطان العظام الاولي. لأورام العظام تأثير سلبي على جودة حياة المرضى في المجالات الجسدية والنفسية وكذلك على مقدار استقلاليتهم. تؤثر المشكلات المالية ايضا على الحالة النفسية للمريض وعائلته.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور  محمود عبد سليمان الجميلي وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة خالدة محمد خضر. والاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين ، وبأشراف وعضوية  الاستاذ المساعد الدكتور  بشار جاسم محمد الجواري .

اقرأ ايضاً