ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن " فاعـلية نـموذج بـيندر القائم عـلى تـعزيز السـلوكيات الغذائية عـلى ارتـفاع ضـغط الـدم لـموظفي جـامعة المـوصل " التى تقدم بها الطالب (أحمد سالم عباس قاسم البياتي) ، يوم الخميس الموافق 8 ايلول 2022  . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل .

بحضور عميد كلية التمريض الاستاذ الدكتورة سلوى حازم المختار والدكتورة هناء حسين مخلف رئيسة فرع العلوم التمريضية السريرية وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة اذ يُعد ارتفاع ضغط الدم (HTN) ، الذي يوصف بأنه أكبر من mmHg 140 من ضغط الدم الانقباضي (SBP) أو أكبر من mmHg 90 من ضغط الدم الانبساطي (DBP) ، مشكلة صحية عامة خطيرة في جميع أنحاء العالم.

الهدف من هذهِ الدراسة هو التحقق من فاعلية نموذج بيندر القائم على تعزيز سلوكيات الغذائية على ارتفاع ضغط الدم لموظفي جامعة الموصل ، مسار التحكم العشوائي.

استنتجت هذهِ الدراسة إلى أن التدخل له تأثير إيجابي على سلوكيات الموظفين من حيث الكفاءة الذاتية المدركة والفوائد المدركة والدعم الاجتماعي والعواطف المرتبطة بالفاعلية ، ونُصح الموظفين بتحسين سلوكياتهم الغذائية واتباع نظام غذائي صحي للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم.

تُوصي الدراسة بالتركيز على تعزيز برامج السلوك الغذائي التي تخص ارتفاع ضغط الدم  في المراكز الصحية الأولية والوحدات الصحية وللكوادر العاملة في الجامعات والمؤسسات العامة والمصانع.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور وسام جبار قاسم من جامعة بغداد/كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة أميمة عبدالرزاق ابراهيم من جامعة الموصل/كلية الطب. والمدرس الدكتورة  شذى عبدالرحمن حسو جامعة الموصل/كلية التمريض ، وبأشراف وعضوية  الاستاذ المساعد الدكتور  نصر موفق يونس من كلية التمريض/ جامعة الموصل .

 

اقرأ ايضاً