ناقشت كلية التمريض بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن " عوامل اختطار فقدان السمع الناجم عن الضوضاء المهنية " التى تقدم بها الطالب (سيف نوفان دخيل الطرشان) ، يوم الاحد الموافق 11 ايلول 2022  . وعلى قاعة المناقشات في كلية التمريض جامعة الموصل .

بحضور معاون العميد للشؤون العلمية الدكتور سعد حسين مراد وكذلك عدد من تدريسيي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تناولت الرسالة اذ تؤثر الضوضاء على الإنسان من الناحية الفسيولوجية والإجتماعية ويمكن أن تضعف السمع وتقتحم التواصل , ويكون مزعجاً ويؤدي الى الإرهاق ويقلل من الفعالية والإنتاجية . التعرض للضوضاء الشديدة والتعرض الطويل الأمد للبيئات المزعجة يؤدي إلى ضعف دائم للخلايا السمعية للشخص وبالتالي إلى تلاشي القدرة على السمع.

تهدف الدراسة الى تحديد عوامل خطورة  ضعف السمع المحتمل لدى العمال  ولوصف  عوامل الخطر الخارجية والداخلية  المرتبطة بفقدان السمع.

استنتجت هذهِ الدراسة في تحليل الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات ، برز فقط غياب التدريب الرسمي في الوقاية من فقدان السمع باعتباره ذا دلالة إحصائية (p=0.036; OR=0.036 , 95 % , CI=0.1-0.92) .

من خلال هذه الدراسة تشير النتائج إلى عوامل متعددة قد ترتبط بفقدان السمع المحتمل وليس فقط التعرض لظروف مهنية خطرة , ولذلك يجب أن تتضمن التوصيات الخاصة بالبحوث المستقبلية . ممارسة سريرية للتحقيقات الشاملة  في مسببات فقدان السمع.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور امين عجيل ياسر من جامعة بابل / كلية التمريض وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور تحسين محسن حسين من جامعة الموصل/كلية التمريض. والاستاذ المساعد هنادي جبار محمود جامعة الموصل/كلية التمريض ، وبأشراف وعضوية  الاستاذ الدكتور  رضوان حسين ابراهيم من كلية التمريض/ جامعة الموصل .

اقرأ ايضاً