شارك السيد رئيس فرع الادوية والسموم الاستاذ المساعد الدكتور مصعب محمد خلف في لجنة مناقشة رسالةَ طالبة الماجستير رحمة احمد الكسر في فرع علم الأدوية في كلية الطب / جامعة الموصل.

تناولت الدراسة تأثير مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية على حالات الأكسدة/ المضادة للأكسدة وبعض واسمات الالتهابات للمرضى المصابين بالاكتئاب حيث تقييم حالة الإجهاد التأكسدي وحالة مضادات الأكسدة، وكذلك تقييم بعض واسمات إلألتهابات لمرضى إلأكتئاب، مع الوصول إلى تأثير سيرترالين على حالة الإجهاد التأكسدي وحالة مضادات الأكسدة وبعض واسمات الالتهابات لهؤلاء المرضى.

و استنتجت الدراسة أنّ مرضى الاكتئاب لديهم مستوى أعلى من علامة الإجهاد التأكسدي المالونالدهايد ومستوى أقل من مضادات الأكسدة الكلية من مجموعة السيطرة، و خلصت الدراسة إلى أن تناول مضادات الاكتئاب (سيرترالين) لمدة شهرين يؤدي إلى تحسن كبير في حالة الأكسدة/ مضادات الأكسدة، والمسار السريري للاستجابة الالتهابية عن طريق تقليل علامات الالتهاب. لذلك، قد توفر مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مفاهيم جديدة في علاج الاكتئاب من خلال دورها كمضاد للأكسدة ومؤثر للمناعة إلى جانب دوره كمضاد للاكتئاب.

تألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور محفوظ سليمان السيدان (رئيساً)، والاستاذ المساعد الدكتور وليد غانم أحمد (عضواً)، والأستاذ المساعد المدرس الدكتور مصعب محمد خلف (عضواً)، والأستاذ المساعد الدكتور قاسم صالح عبدالله (عضواً ومشرفاً).

اقرأ ايضاً