رسالة ماجستير في كلية الصيدلة تناقش (تصور وممارسة الأطباء المعالجين في وصف مزيج فيتامين ب مقارنة مع الأدوية المضادة للصرع لمرضى اعتلال الأعصاب السكري)..

نوقشت في كلية الصيدلة رسالة ماجستير بعنوان:
''physicians' perception and praction of prescribing vitamin B combination versus antiepileptic drugs for diabetic neuropathy''
(تصور وممارسة الأطباء المعالجين في وصف مزيج فيتامين ب مقارنة مع الأدوية المضادة للصرع لمرضى اعتلال الأعصاب السكري)
يوم الثلاثاء الموافق ١٥ / ١١ / ٢٠٢٢ في قاعة السمنار والتي حضر جانبا منها السيدة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة زينة عبدالمنعم عبدالمجيد.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة "نرمين سعيد عيسى" اجراء مسح ميداني عن مرض اعتلال الاعصاب السكري الذي يعتبر أكثر المضاعفات المزمنة انتشارًا لدى مرضى السكري ونسبة أدراج فيتامينات ب الموجهة للأعصاب (ب1، ب6، ب12) كعلاج محتمل لاعتلال الاعصاب السكري.
هدفت الدراسة إلى استكشاف معرفة وإدراك وممارسة الأطباء فيما يتعلق بوصف فيتامينات ب الموجهة للأعصاب والأدوية المضادة لاعتلال الاعصاب السكري في الخطة العلاجية إلى جانب استكشاف التغييرات في نمط وصف هذه الادوية والمكملات الغذائية.
أظهرت النتائج أنّ  الاطباء الاستشاريين المختصين في علم الاعصاب والطب الباطني لديهم مستويات اعلى من المعرفة حول اعتلال الاعصاب السكري والالتزام بالخطة الدولية لعلاج اعتلال الاعصاب السكري المحدثة. بالرغم من ذلك ، فإن البعض منهم ينظرون في التوصية او وصف فيتامينات ب الموجهة للأعصاب لمرضاهم المصابين باعتلال الاعصاب السكري لاعتقادهم بفائدتها للمريض.
تألفت لجنة المناقشة من:
الاستاذ الدكتور عماد عبدالجبار ذنون - كلية الطب - جامعة الموصل - رئيساً
الاستاذ المساعد الدكتور حارث خالد محمد - كلية الصيدلة جامعة الموصل - عضواً
الصيدلانية الاستشارية منال محمد يونس - وزارة الصحة - عضواً
المدرس الدكتور محمد ابراهيم محمد- كلية الصيدلة - جامعة الموصل - عضواً ومشرفاً.

وتم قبول الرسالة بعد إجراء التعديلات اللازمة عليها.

اقرأ ايضاً