اطروحة دكتوراه بجامعة الموصل تبحث دراسة تحليلية (بايوميكانيكية) للوثبة الثلاثية
بحثت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل (دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البايوميكانيكية للثلاث خطوات الاخيرة ومراحل النهوض (الحجلة، الخطوة، الوثبة ) وعلاقتهم بمستوى الانجاز لفعالية الوثبة الثلاثية )
وتهدف الرسالة التي قدمتها طالبة الدكتوراه زينب مصطفى ذنون الشاوي
1- التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوميكانيكية للخطوتين الاخيرتين من الركضة التقربية للوثبة الثلاثية.
2- التعرف على قيم بعض المتغيرات الجنيومترية لمراحل النهوض (الحجلة، الخطوة، الوثبة) لعينة البحث.
3- التعرف على قيم الانجاز لكل مرحلة من مراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة) والانجاز الكلي للوثبة الثلاثية.
4- التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوكينيماتيكية لمراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة).
5-التعرف على قيم بعض المتغيرات البايوكيناتيكية
6-التعرف على قيم زوايا ميل الجسم والانحرافات الجانبية عن الخط الذي يرسمه الجسم لحظة الشروع لكل مرحلة من مراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة)
7-التعرف على كمية المسافة المفقودة والحقيقية لمراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة).
8-التعرف على النسب المئوية لكل مرحلة من مراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة).
9-التعرف على العلاقة بين المتغيرات البايوميكانيكية للخطوتين الاخيرتين من الركضة التقربية.
10-التعرف على العلاقة بين المتغيرات الجنيومترية لمراحل النهوض (الحجلة، الخطوة، الوثبة) ومستوى انجاز كل مرحلة والانجاز الكلي للوثبة الثلاثية.
11-التعرف على العلاقة بين المتغيرات البايوكينيماتيكية لمراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة) ومستوى انجاز كل مرحلة والانجاز الكلي للوثبة الثلاثية.
12-التعرف على العلاقة بين المتغيرات البايوكيناتيكية لمراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة) ومستوى انجاز كل مرحلة والانجاز الكلي للوثبة الثلاثية.
13- التعرف على العلاقة بين قيم زوايا ميل الجسم والانحرافات الجانبية عن الخط الذي يرسمه الجسم لحظة الشروع ومستوى الانجاز الكلي لمراحل النهوض(الحجلة، الخطوة، الوثبة)
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لطبيعة ومشكلة البحث وقد اعتمدت الباحثة على التصوير الفيديوي لملائمته لطبيعة البحث للحصول على قيم المتغيرات المراد دراستها وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية للاعبين المتقدمين للأندية العراقية في ملعب الوزارة لبطولة الالعاب الرياضية الفردية المقامة في بغداد اذ بلغ مجتمع البحث احد عشر لاعبا تم اختيار ثمانية لاعبين ممن تأهلوا لنهائيات البطولة . ومثلت عينة البحث نسبة (72,7) من مجتمع البحث .
وقد استنتجت الباحثة ان هناك أطالة للخطوة قبل الاخيرة مما اجبر الواثبين على تقصير الخطوة الاخيرة والتي اثرت بدورها على بقية المراحل بشكل سلبي مما أدى الى زيادة او نقصان في زوايا الجسم قيد الدراسة وزيادة في زمن كل من الاصطدام والامتصاص والدفع في مراحل النهوض كافة . وتأثر كل من المتغيرات الكينيماتيكية والكيناتيكية بشكل كبير بسبب سوء التدريب لدى عينة البحث . اما من ناحية زوايا ميل الجسم والجذع فقد تأثرت بشكل واضح من خلال النتائج المستخلصة من التحليل الميكانيكية للبطولة وهناك فقدان للازاحات الجانبية مما افقدهم كم لا بأس به من الازاحة الحقيقية للوثبة ليأثر بشكل كبير على انجاز هذه العينة

 

اقرأ ايضاً