اطروحة دكتوراه بجامعة الموصل:

بحثت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل عن:

(اثر بعض اساليب جدولة الممارسة في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الألعاب الفردية والفرقية لطلاب الصف الاول المتوسط) 

وتهدف الدراسة التي قدمها الطالب (سيف الدين عبد الرحيم بشير الحيالي) الى 

• الكشف عن أثر بعض اساليب جدولة الممارسة التي استخدمت في البرامج التعليمية للمجموعات التجريبية الثلاث والمجموعة الضابطة التي اسخدمت الأسلوب المتبع في المدرسة في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الألعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الاول المتوسط 

• المقارنة في الاختبار ألبعدي بين المجموعات التجريبية الثلاث التي استخدمت بعض اساليب جدولة الممارسة ،والمجموعة الضابطة التي اسخدمت الاسلوب المتبع في المدرسة في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الالعاب الفرقية والفردية لطلاب الصف الاول المتوسط .

• المقارنة في الاختبار البعدي في تعلم البناء الحركي (الثنائي ،والثلاثي، والمركب) بين عدد من الألعاب الفرقية والفردية ولكل أسلوب من أساليب جدولة الممارسة والأسلوب المتبع في المدرسة .

• المقارنة في الاختبار البعدي بين أنواع تعلم البناء الحركي (الثنائي ،والثلاثي، والمركب) لعدد من الألعاب الفرقية والفردية ولكل أسلوب من اساليب جدولة الممارسة والأسلوب المتبع في المدرسة .

وتضمنت الدراسة استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، أما مجتمع البحث تكون من طلاب الصف الأول المتوسطة في مدرسة (الشموخ للبنين) للعام الدراسي 2019/2020 ، والبالغ عددهم (232) طالباً موزعين على (4) شعب أما عينة البحث فوزعت على ثلاث مجموعات تجريبية، وواحدة ضابطة وبصورة عشوائية وعن طريق القرعة بلغت عينة البحث النهائية (60) طالباً من مجموع (232) طالباً ،وبنسبة مئوية بلغت (25,862%)، وبواقع (15) طالبا لكل جموعة، كما استخدم الباحث الاستبيان والمقابلة الشخصية ،واختبارات مقترحة في كرة القدم والملاحظة العلمية كوسائل لجمع البيانات وتوصل الباحث الى:-  

- اثرت البرامج التعليمية الخاصة بأساليب جدولة الممارسة (الموزعة والمكثفة والعشوائية) والبرنامج الخاص بالمجموعة الضابطة (الاسلوب المتبع في المدرسة) ايجابياً في تعلم البناء الحركي والانجاز لعد من الالعاب الفرقية والفردية لدى طلاب الصف الاول المتوسط.

واوصت الدراسة العمل على توجيه مدرسي التربية الرياضية على امكانية استخدام اساليب جدولة الممارسة الثلاث (الموزعة والمكثفة والعشوائية) والأسلوب المتبع في المدرسة والتي نفذت ضمن البرامج التعليمية في تعلم البناء الحركي والانجاز لعدد من الالعاب الفردية والفرقية لطلاب الصف الاولى المتوسط ، التاكيد على البدء بتعلم البناء الحركي الثنائي (الدحرجة بالوجه الداخلي والخارجي من القدم) والبناء الحركي المركب (الدحرجة بالوجه الداخلي والخارجي من القدم والتمريرة القصيرة بباطن القدم) للالعاب الفرقية (كرة القدم) قبل البدء بتعلم البناء الحركي الثلاثي (التمريرة القصيرة بباطن القدم) بأستخدام (اسلوب جدولة الممارسة العشوائية) ،التأكيد على البدء بتعلم البناء الحركي الثنائي (الركض سريع (20م)) و البناء الحركي المركب ( ركض (30م) حواجز) للالعاب الفردية (ألعاب القوى) قبل البدء بتعلم البناء الحركي الثلاثي (الوثب الطويل) باستخدام (اسلوب جدولة الممارسة الموزعة).

اقرأ ايضاً