اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة باختصاص البايوميكانيك

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن 

((أثر برنامج تقويمي مقترح على وفق  بعض المتغيرات البايوكنيماتيكية لمعالجة بعض تشوهات القوام باستخدام الجهاز الالكتروني ))

يوم الأربعاء الموافق 24 تشرين الثاني2021  حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور هاشم احمد سليمان معاون العميد للشؤون العلمية ورئيس الفرع  وعدد من تدريسيي الكلية 

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبدالله عيسى حسين الخاتوني

الكشف المبكر عن بعض تشوهات القوام الخاصة بالعمود الفقري والمتمثلة بتشوه الميل الجانبي ( الجنف Scoliosis) وتشوه التحدب الظهري ( زيادة التحدب الظهري kyphosis ونقص التحدب الظهري Lordosis) عن طريق استخدام جهاز الكتروني من تصميم الباحث والمشرفين.

تكونت عينة الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة ممن تتراوح اعمارهم مابين (12-17) سنة. ولغرض المحاولة من تقويم التشوهات القوامية عند عينة الدراسية تم تطبيق برنامج تقويمي مقترح لمدة ( 3) اشهر, تضمن البرنامج التقويمي تمارين بدنية تصحيحية خاصة بالتشوهين.

تطرقت الدراسة الى ايجاد مقادير لقيم زوايا تشوه العمود الفقري ( زاوية الميل الجانبي و زاوية التحدب الظهري)

تهدف الدراسة الى تصميم جهاز الكتروني وتصنيعه للكشف عن بعض تشوهات القوام(الميل الجانبي والتحدب الظهري). والتعرف على قيم الزوايا للميل الجانبي والتحدب الظهري  للعمود الفقري لدى أفراد عينة البحث.بالاضافة الى التعرف على الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي بعد تطبيق البرنامج التقويمي المقترح في معالجة بعض تشوهات القوام (تشوه الميل الجانبي و تشوه التحدب الظهري ) لدى عينة الدراسة من خلال الجهاز الالكتروني.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور سعد نافع الدليمي وعضوية كل من الاستاذ الدكتور وليد خالد حمادي من جامعة الانبار والاستاذ المساعد الدكتور الطبيب الاختصاص بجراحة العظام والكسور بشار جاسم الجواري من كلية التمريض  والاستاذ المساعد الدكتور سرى جميل حنا من جامعة دهوك  والاستاذ المساعد الدكتور ابي رامز عبدالغني ، وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور ليث اسماعيل صبري العبيدي والطبيب الاختصاص بجراحة العظام والكسور الدكتور مثنى هاشم داود حموشي من طب نينوى

اقرأ ايضاً