اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والموسومة أثر استخدام التدريب الذاتي في تنظيم الاستثارة الانفعالية وعدد من المتغيرات الوظيفية لدى لاعبات كرة الطائرة

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه الموسومة أثر استخدام التدريب الذاتي في تنظيم الاستثارة الانفعالية وعدد من المتغيرات الوظيفية لدى لاعبات كرة الطائرة يوم الثلاثاء الموافق 7/12/2021، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتور احمد حامد السويدي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة نادية طالب نوري أهمية الاعداد النفسي للاعب في تطوير مستوى الأداء الرياضي والحاجة إلى استخدام برنامج (التدريب الذاتي) القائم على اسلوب الاسترخاء، والذي وقع عليه اختيار الباحثة بسبب قلة البحوث التي تناولت هذا النوع من الاسترخاء على حد علم واطلاع الباحثة، والتي ترفد وتثري مكتباتنا ولتفتح الافاق لإجراء دراسات أخرى للتعرف اكثر على اهم العوامل والمؤشرات التي من شأنها التأثير في أداء اللاعبين لأجل مساعدتهم للتوصل، لإيجاد حلول فاعلة وايجابية للمشكلات لتحقيق التكيف النفسي الفاعل في بيئة المنافسة والتدريب ولتحقيق الأداء الأفضل والمطلوب، وعلاوة على ذلك، فان التدريب الذاتي يتسم بالسهولة في تطبيقه لغرض مساعدة اللاعب على التحكم وتوجيه استثارته خلال التدريب والمنافسات، فالاسترخاء هو احد الابعاد الاساسية في اجراءات الاستعدادات للمنافسة، وانه القاسم المشترك لجميع برامج التدريب العقلي. لذا ظهرت الحاجة الملحة للتعرف على مدى الاستفادة من تطبيق هذه المهارة النفسية بعد تعليمها للاعبات العينة والتدريب عليها لا سيّما وان اللاعبات لم يتعرضنَّ لأي برنامج تدريب استرخائي أو اي برنامج عقلي سابقا، لذا يعد برنامج الباحثة هذا، اول برنامج تدريب استرخائي يطبق ميدانيا على اللاعبات للتعرف من خلاله على مدى الاستفادة من البرنامج في تنظيم الاستثارة الانفعالية، ومدى الاستفادة منه في تطوير القدرة على الاسترخاء، والتعرف على مدى التحكم ببعض المتغيرات الفسيولوجية، وهل سيكون له تأثير في مستوى أداء بعض المهارات الاساسية للاعبات. 

 

تهدف الدراسة الى ما يأتي : 

بناء برنامج تدريبي باستخدام اسلوب التدريب الذاتي للاعبات كرة الطائرة.

الكشف عن أثر برنامج التدريب الذاتي في تنظيم الاستثارة الانفعالية، وتحسين القدرة على الاسترخاء، وعدد من المتغيرات الوظيفية والمهارات الحركية لمجموعات البحث الثلاث (المتقدمات، والشابات، والضابطة) لدى لاعبات كرة الطائرة:

الكشف عن الفروق بين مجموعات البحث الثلاث (المتقدمات، والشابات، والضابطة) للاعبات كرة الطائرة في تنظيم الاستثارة الانفعالية، وتحسين القدرة على الاسترخاء وعدد من المتغيرات الوظيفية والمهارات الحركية للكرة الطائرة بعد تطبيق برنامج التدريب الذاتي.

 ترأس لجنة المناقشة أ.د. ناظم شاكر الوتار وعضوية كل من أ.د. أحمد عبد الغني طه و أ.د. شيماء علي خميس، أ.د. حسين عبد الزهرة، أ.م. د. وليد ذنون يونس، وبأشراف وعضوية أ.د. مؤيد عبد الرزاق حسو

اقرأ ايضاً