ناقشت كلية العلوم السياسية في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (أسلمة المعرفة في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر: طه جابر العلواني انموذجاً) يوم الاربعاء الموافق 16 تشرين الثاني 2022 في قاعة المؤتمرات والندوات في كلية العلوم السياسية، وبحضور الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل، والأستاذ المساعد الدكتور طارق محمد طيب ظاهر عميد كلية العلوم السياسية، فضلاً عن عدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في كليتنا.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (سمية غانم نايف) التيار الإسلامي الذي برز في عقد الثمانينيات من القرن العشرين بدعوته الى اسلمة المعرفة الإنسانية وتهذيب الإنتاج البشري في العلوم الحديثة بما يتوافق والرؤية الإسلامية للكون والانسان والحياة.
وتطرقت الدراسة الى فكر الدكتور طه جابر العلواني ومشروعه الفكري الذي تبنى اسلمة المعرفة الإنسانية، الذي ينطلق من ضرورة إسلامية المعرفة كمشروعٍ لتنظيم المبادئ الأساسية التي تشكل جوهر الإسلام، وجعلها الإطار المنهجي في الفكر الإسلامي، ودليلاً لتكوين الشخصية الإسلامية المعاصرة عقلياً ونفسياً في انطلاقاتها العلمية والحياتية.
وهدفت الدراسة الى الوقوف على محاولات الفكر السياسي الإسلامي المعاصر في مواجهة ظاهرة التقليد والجمود الفكري والعلمي، وظاهرة التغريب والغزو الثقافي التي يعاني منها العالم الإسلامي. وظهور فكرة انشاء كيان مؤسسي إسلامي يضطلع بمهمة نقد المعرفة الغربية وإنتاج المعرفة الإسلامية.
 
تألفت لجنة مناقشة الرسالة من الأساتذة المدرجة أسماءهم ادناه:
1-الأستاذ المساعد الدكتور محمود عزو حمدو... رئيساً.
2-الأستاذ المساعد الدكتور أسعد عبد الوهاب عبد الكريم... عضواً
3-الأستاذ المساعد الدكتور خليل عصام خليل... عضواً.
4-الأستاذ المساعد الدكتور شعلان عبد القادر ابراهيم ..عضواً ومشرفاً.
 
وبعد مناقشة علمية مستفيضة للرسالة ودفاع الطالبة عنها اجيزت وأصبحت مؤهلة لنيل درجة الماجستير في العلوم السياسية.
 
موقع كلية العلوم السياسية على الويب https://www.uomosul.edu.iq/ar/politicalScience
موقع كلية العلوم السياسية على منصة تويتر https://twitter.com/SciencesCollege
موقع كلية العلوم السياسية على منصة يوتيوب
 
 

اقرأ ايضاً