أقام مركز الدراسات الاقليمية حلقة نقاشية بعنوان (حماية حقوق النساء من الانتهاكات في نطاق القواعد الاتفاقية للقانون الدولي الانساني) للدكتور زياد عبدالوهاب النعيمي ، وبحضور كادر المركز من تدريسيين وباحثين يوم الاربعاء الموافق 25 أيلول 2019 .

أشار الباحث الى ان الانتهاكات التي تتعرض لها النساء اثناء النزاعات المسلحة كالاغتصاب والاسترقاق والزواج القسري او الاتجار بالنساء والتأثير عليهن تأثيرا سلبيا وغيرها من اشكال العنف وبيان موقف القضاء اتفاقيات جنيف الاربعة من هذه الجرائم وموقف القضاء الدولي ، وكذلك القرارات التي اتخذها مجلس الامن بهذا الخصوص.

كما تطرق الدكتور النعيمي الى صور الحماية الدولية لوقف مثل هذه الانتهاكات كموقف القضاء الدولي وتشكيل المحكم الجنائية الدولية في يوغسلافيا ورواندا وتشكيل المحكمة الجنائية الدولية عام 1998 فضلا عن قرارات مجلس الامن الدولي الخاصة بهذا النوع من العنف ابتداء من عام 2006 حتى 2013 والتي عالجت الانتهاكات والعنف الذي يطال النساء اثناء النزاعات المسلحة الدولية وغير ذات الطابع الدولي . وقد جرت نقاشات ومداخلات مستفيضة لموضوع البحث من لدن تدريسيي وباحثي المركز كان لها الأثر في اثراء و تقويم البحث .

 

 

اقرأ ايضاً