نشر الدكتور "نوفل قاسم علي الشهوان" أستاذ التنمية الاقتصادية المساعد و رئيس قسم الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في مركز الدراسات الاقليمية – جامعة الموصل في نهاية شهر حزيران 2020 في الاتحاد الأوربي ، كتابا يحمل عنوان ( أسس التنمية الإقتصادية ما بعد الصراعات في العراق: نينوى ، حالة مقاربة ) ، والكتاب من الحجم المتوسط ويضم (440) صفحة .  يضاف أن دار النشر في هوردشتيت في المانيا  (Horderstedt Germany ), كانت قد طلبت من المؤلف ترجمته الى ثمانية لغات ، وتمت الموافقة على ذلك. والجدير بالذكر أن الكتاب مسجل في محضر مصدق في مركز الدراسات الإقليمية لسنة 2019-2020.

أشار "الشهوان"  الى أن كتابه هذا يهدف إلى دراسة و مناقشة أساسيات التنمية الاقتصادية المحلية في العراق ككل وجميع محافظاته الثمانية عشر والأطر التحليلية على المدى القصير ، مع الإشارة إلى إحدى مناطقه الإقتصادية المعتدلة ، نينوى ، كدراسة حالة قريبة.

وأضاف " الشهوان " أن الأسس الرئيسية تبدأ من المجتمع ، من خلال مؤسسات الدولة ، والغرض منها في التنمية البشرية ، والتعامل المحدد مع المحتاجين للإقتصاد المحلي. ويركز الكتاب على النطاقات القريبة في إطار الخطط والبرامج والسياسات على المديين المتوسط والبعيد.

وأكد المؤلف أن أكثر الأشياء فائدة في هذا العمل هي مشاركة المناقشات الجارية حول معضلة التنمية الاقتصادية من خلال وجهات النظر العلمية الواقعية التي يحللها من المختارات كخارطة طريق ، من الهياكل الاجتماعية ، تليها الهياكل الاقتصادية ، والهياكل البشرية في العراق؛ وهي ثلاثة اتجاهات لتتماشى مع إطلاق واحد ؛ ومع ذلك ، كل منها يستغرق فترة من الوقت اللازم لربط الأفكار ووجهات النظر في التقديرات والتقييمات ، بالإضافة إلى مؤشرات لعناصر السياسة.

اقرأ ايضاً