برعاية السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وبإشراف السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي أقام مركز الدراسات الإقليمية مؤتمره العلمي الدولي التاسع  الموسوم ب(العراق بعد عام ٢٠٠٣: الدولة، المجتمع، الإقتصاد، القانون، العلاقات الخارجية: التحديات والفرص) بالتعاون مع مؤسسة بيت الخبرة العراقي خلال المدة ٢٧ - 28 حزيران ٢٠٢١ إلكترونياً بحضور الأمين العام لمجلس النواب العراقي الأستاذ الدكتور سيروان عبدالله اسماعيل رئيس اللجنة العليا للمؤتمر وبمشاركة الأساتذة والباحثين والمعنيين بموضوع المؤتمر.

هدف المؤتمر الى استعراض واقع الأوضاع السياسية والإقتصادية على الساحة العراقية بعد عام 2003 وأهم التوصيات المقترحة بهذا الخصوص.

تناول المؤتمر خلال جلساته وضمن المحورين السياسي والإقتصادي مواضيع على جانب من الأهمية هي: عودة العراق إلى محيطه العربي والدولي: التحديات والفرص. تقهقر التعليم بين دوره المحوري في التنمية ومسؤوليات التراجع الاقتصادي. نحو مقاربة جديدة في البعد الأمني للعلاقات العراقية - التركية. المشكلات والمعوقات السياسية في العراق بعد عام 2003 والخيارات المستقبلية. بناء الدولة ومسارات التأثير في السياسة الخارجية: دراسة حالة العراق. الُمرتكزات الإستراتيجية للأمن الوطني الِعراقي؛ دراسة مستقبلية. الإنتخابات البرلمانية العراقية؛ مقاربة بين فلسفة الديمقراطية والآليات البراغماتية. المجتمع العراقي؛ إنهيار الضوابط والإنفتاح على المجهول. سياسة الإتحاد الأوروبي تجاه العراق بعد عام 2003. موقع العراق في ظل اتفاقيات السلام العربية - الإسرائيلية. موقف الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا من الحالة العراقية ما بعد العام 2011 وإنعكاسها على العلاقة بين الدولتين. العلاقات العراقية - السعودية بعد عام 2003 في المجال السياسي. العلاقات العراقية - الخليجية بعد عام 2003. سياسة العراق الخارجية بين ديناميكية البيئة الإستراتيجية وفاعلية القوى الإقليمية الطامحة بعد عام 2011. العلاقات العراقية - القطرية بعد عام 2017. رؤية تحليلية للواقع الإقتصادي في العراق؛ التحديات والفرص. الإستثمار في العراق بعد عام 2003؛ الواقع والطموح. قطاع الخدمات في العراق بعد 2003؛ الفرص والتحديات وسبل النهوض. الجوانب القانونية لعمل المصارف الإسلامية في العراق. إقتصاديات الأمن المائي مسار لتحقيق الإقتصاد الأخضر في العراق. تحليل اتجاه مؤشرات القطاع المصرفي العراقي لما بعد عام 2003؛ الواقع ومنطلقات الإصلاح. ممارسات القيادة الإستراتيجية الناجحة في تحقيق الإبداع الإداري.

وفي الختام خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات تضمنتها أوراق الباحثين المشاركين في هذا الملتقى العلمي من أبرزها تعزيز مفهوم المواطنة والولاء (للوطن) عند الفرد العراقي .وضع أسس ثابتة لعلاقات العراق الخارجية مع دول الجوار تقوم على احترام العلاقات وحسن الجوار والمصالح التي تصب في خدمة العراق أولاً وأخيراً . العمل على ضبط حدود العراق مع جميع الدول المجاورة له بما يحافظ ويعزز أمنه الوطني. تشجيع الإستثمار في مختلف القطاعات الخدمية في البلاد. العمل على إنشاء مشاريع صديقة ‏للبيئة تحافظ على الأمن المائي وتحقق الإقتصاد الأخضر.

 

 

 

اقرأ ايضاً