أقام مركز الدراسات الإقليمية حلقة نقاشية للدكتور " محمد عبدالرحمن العبيدي "  لبحثه الموسوم " التطورات المعاصرة في المجتمع الايراني : دراسة تاريخية "وبحضور كادر المركز من تدريسيين وباحثين يوم الأربعاء الموافق 7 تموز 2021 .

قال "العبيدي" إن البحث يهدف لدراسة ومتابعة أبرز التطورات والمتغيرات التي شهدها المجتمع الإيراني إبان القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر، في مختلف الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والصحية وغيرها، والتركيز على طبيعة تلك التطورات في كل مرحلة سواءً في العهد الملكي أو الجمهوري.

أضاف الباحث أن أهمية بحثه تكمن في محاولة تقديم دراسة جديدة حول التطورات المعاصرة التي شهدها المجتمع الإيراني في النواحي الإقتصادية والثقافية والصحية وغيرها، كمحاولة جديدة تضاف الى رصيد حقل الدراسات والبحوث التي تختص بتأريخ ايران المعاصر.

ختم الباحث بالقول أنه تم تقسيم البحث الى أربعة مباحث، تضمن المبحث الأول الموقع الجغرافي والتركيب الديموغرافي لإيران، فيما تناول المبحث الثاني طبيعة المجتمع الإيراني وتركيبته السكانية، وكرّس المبحث الثالث للتحول الاقتصادي وانعكاسه على المجتمع الايراني، بينما عالج المبحث الرابع التطور الثقافي الذي شهدته ايران مطلع القرن العشرين، واهتم المبحث الخامس بمسيرة وتطور قطاعي الصحة والتعليم وابرز التحولات التي شهدها كل منهما في تأريخ ايران المعاصر.

اقرأ ايضاً