أقام مركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل حلقة نقاشية للمدرس المساعد " زينب عبدالإله عبد الكريم" لبحثها الموسوم (حق التقاضي بين النظام المدني والنظام الجنائي ) وبحضور كادر المركز من تدريسيين وباحثين في 1 حزيران 2022 .

قالت "الباحثة" إن الهدف من البحث لتسليط الضوء على موضوع حق التقاضي الذي يعد من أهم الحقوق لدوره في حماية حقوق الإنسان وحريته ولأن الوصول إلى القضاء ينطوي على صعوبات ومعوقات كثيرة ولكون التقاضي حق للخصوم والدولة لتحقيق العدالة بين مواطنيها فلابد من تبسيط هذه الإجراءات ومعالجة الصعوبات التي تعترض طريق القضاء.

وأضافت "الباحثة" أن الدراسة اقتضت تقسيم خطة البحث إلى مبحثين اثنين وعلى النحو الآتي: جاء المبحث الأول بعنوان  مفهوم حق التقاضي . أما المبحث الثاني فقد حمل عنوان التمييز بين حق التقاضي في النظام المدني والنظام الجنائي.

وختمت "الباحثة" أنها خرجت بتوصيات تنص على دعوة المشرع العراقي إلى الأخذ بنظام التقاضي الإلكتروني (التقاضي الذكي) تماشياً مع ما دأبت الدول المتقدمة على الأخذ به . فضلاً عن حث المشرع العراقي على تبسيط إجراءات التقاضي والإبتعاد عن التعقيد المفرط لكي يتمكن المواطنون كافة الحصول على حقوقهم.

اقرأ ايضاً