أقام مركز الدراسات الإقليمية بجامعة الموصل حلقة نقاشية للمدرس المساعد " زينب عبدالإله عبد الكريم" لبحثها الموسوم (شركة الشخص الواحد : دراسة مقارنة ) وبحضور كادر المركز من تدريسيين وباحثين في 8 حزيران 2022 .

قالت "الباحثة" إن الهدف من البحث معرفه مفهوم شركة الشخص الواحد والوقوف على تعريف هذه الشركة ثم بيان خصائصها والأحكام الخاصة بها التي لا تحل كل الإشكاليات التي تواجه شركة الشخص الواحد ولا تجد الحلول المناسبة لها.

وأشارت "الباحثة" الى أن الدراسة اعتمدت المنهج القانوني الوصفي التحليلي اضافه الى المنهج المقارن ببعض القوانين الأجنبية والعربية مثل القانون الفرنسي والمصري.

أضافت "الباحثة" أنه تم تقسيم الدراسة الى مبحثين اثنين ، ناقش المبحث الأول مفهوم شركة الشخص الواحد، فيما درس المبحث الثاني أحكام شركة الشخص الواحد.

وختمت "الباحثة" أنها خرجت بنتائج وتوصيات تنص على دعوة المشرع العراقي إلى سن نصوص قانونية في قانون الشركات العراقي تنظم كل ما يتعلق بشركة الشخص الواحد بشكل أكثر تفصيلاً، ووضع نصوص تحكم تأسيس الشركة الى جانب تشجيع المشاريع الصغيرة لما لها من دور في تطوير الإقتصاد ورفع مستوى المعيشة في البلاد.

اقرأ ايضاً