أقام مركز الدراسات الإقليمية حلقة نقاشية للدكتورة "كفاح عباس الحمداني"  بعنوان " المراكز البحثية في تونس(1987-2011) " وبحضور كادر المركز من تدريسيين وباحثين في 29 حزيران 2022 .

قالت "الحمداني" إن الدراسة تهدف لمعرفة التطور التأريخي لنشوء المراكز البحثية في تونس، وما هي أبرز هذه المراكز الحكومية والغير حكومية، ومعرفة اهم القرارات الحكومية التي اتخذتها في سبيل تطوير هذا القطاع ، وما هي متطلبات النهوض بواقع المراكز البحثية التونسية.

وأشارت "الباحثة" الى أن البحث مقسم إلى تمهيد ومبحثين اثنين، تناول التمهيد نشأة وتطور المراكز البحثية في تونس منذ الإستقلال حتى عام 1987، أما المبحث الأول فتناول المراكز البحثية في عهد الرئيس زين العابدين بن علي(1987-2011)، بينما تطرق المبحث الثاني الى دراسة متطلبات النهوض بواقع المراكز البحثية في تونس.

وختمت "الباحثة" مؤكدةً أن المراكز والمختبرات البحثية تنتج ابحاثاً ومقترحات تشكل نواةً للإبداع وللإبتكار تساهم في التنمية المستدامة، وتعمل على تطوير القدرات التقنية والتكنولوجية في مجتمعاتها، فضلاً عن ايجاد باحثين وتقنيين متخصصين، وبناء قدرات وطنية لتنفيذ المشاريع التنموية الكبيرة دون الإعتماد على الخارج.

اقرأ ايضاً