برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور نوفل قاسم علي مدير مركز الدراسات الإقليمية ، عقد المركز الورشة العلمية الموسومة ( دور التشريعات الوطنية والإتفاقيات الدولية للحد من الإنبعاثات الملوثة للبيئة ) في 21 أيلول 2022 . حضر الورشة مدير واعضاء المركز من التدريسيين . حيث القى فيها الاستاذ المساعد الدكتور زياد عبدالوهاب عبدالله النعيمي التدريسي في كلية الحقوق محاضرة عن التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية ودورها في تعزيز الحق في بيئة سليمة .

الهدف من اقامة الورشة العلمية هو تسليط الضوء على البيئة وعناصرها وبيان التلوث الذي يصيبها كونه يمثل اعتداءً على حق من حقوق الانسان، وهو حق الانسان في بيئة سليمة ، والذي يدخل ضمن الجيل الثالث والتي تعرف بحقوق التضامن، اذ  يحق له استخدامها واستغلالها بما يحقق منافعه الانسانية وهي واجب باعتبارها ملكا للجميع  بحيث الا يتعدى على تلك البيئة بقصد او بغير قصد ما يؤدي الى تلويثها او الاضرار بها آنيا او مستقبلا مما يؤثر على الجيل الحاضر واللاحق من جيل الانسانية ويحرمهم من حق استغلالها بشكل يتفق والطبيعة الانسانية.

 و تضمنت الورشة المحاور  الاتية  : البيئة - الحق في بيئة سليمة - تلوث البيئة - مستويات التلوث- العلاقة بين البيئة والتنمية المستدامة - الإطار القانوني لحماية الحق في البيئة.   

في الختام خرجت الورشة بعدة توصيات أهمها:

  • تعزيز مفهوم الحق في بيئة سليمة من خلال اتخاذ التدابير الوقائي والعلاجية من خلال الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية.
  • التركيز على صيانة البيئة البحرية وخصوصا الدول المتشاطئة والاستخدام الامثل للمياه في ظل ادارة مائية متكاملة لأن الهدر والتلوث سواءً في التأثير على الانسان.

اقرأ ايضاً