برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل ، وبإشراف الدكتور علاء نبيل حمدون مدير مركز التحسس النائي ، اقام المركز ورشة عمل عبر الفضاء الالكتروني ،عن دور تقنيات التحسس النائي في مراقبة ازمة المياه، مساء يوم الاثنين الموافق 24 آب 2020 ،حضرها اساتذة وباحثين من المركز وجامعة الموصل ومن الجامعات العراقية ومن وزارة الموارد المائية وجامعات عالمية.
تناولت الورشة اهمية استخدام تقنيات التحسس النائي في مراقبة ازمة المياه في العراق وبناء السدود على نهر دجلة في تركيا وخصوصا سد جزرة الذي سيقلل حصة العراق المائية،حيث تم تقديم شرح مفصل عن هذا السد، كما تطرقت الورشة الى السياسات المائية العامة للعراق والدول المجاورة وطرق خزن وفرة المياه خلال موسم الامطار من اجل استغلالها بشكل امثل لتجاوز محنة ندرة المياه في فترة الصيف عن طريق مشاريع حصاد المياه. بالإضافة إلى مراقبة حجم الخزين المائي في البحيرات باستخدام تلك التقنيات.
وخرجت الورشة بعدة توصيات منها اقتراح تشكيل هيئة او جهة مختصة في رصد ومراقبة أزمة االمياه باستخدام تقنيات متطورة مثل تقنيات التحسس النائي وكذلك مقترحات لمعالجة ازمة المياه بشكل عام وخصوصا في اوقات الجفاف في فصل الصيف وايجاد الحلول المالمناسبة لها.

اقرأ ايضاً