تناولت الرسالة دراسة التباين في زراعة محصولي القمح والشعير في قضاء تلكيف في مدينة الموصل بالاعتماد على معطيات وتقنيات التحسس النائي وتحليل البصمة الطيفية للمحصولين باستخدام جهاز البصمة الطيفية ( ASD )المتوفر في المركز فضلا عن قياسات المسح الحقلي باستخدام جهاز (GPS). حيث تم الاعتماد على طريقة التصنيف الموجه لمرئيتين فضائيتين التقطت من قبل اخر الاقمار الاصطناعية الامريكية (Landsat ? للحصول على خرائط التباين في المواسم الزراعية (2013-2014) و (2018-2019) لزراعة المحصولين وبالتالي تحديد كميات الانتاج لهما في كل سنة. وتضمنت الرسالة ايضا حساب كثافة الغطاء النباتي للموسمين المذكورين وبيان تأثير عنصر الامطار لتحديد هذه الكثافة.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ المساعد الدكتور عدنان عطية محمد (كلية الآداب / جامعة تكريت) رئيساً وكل من الاستاذ المساعد الدكتورة سحر سعيد قاسم (كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة الموصل) والأستاذ المساعد الدكتورة منال رأفت خالد (كلية العلوم السياحية / جامعة الموصل) .
كل الشكر والتقدير للجنة المناقشة ولعميد كلية التربية للعلوم الانسانية (الاستاذ الدكتور حازم ذنون اسماعيل) ورئيس قسم الجغرافية (الاستاذ الدكتورة لمياء حسين علي) ولكل من ساهم في اخراج هذه الرسالة العلمية المتميزة.

اقرأ ايضاً