في مبنى محافظة نينوى....حصاد المياه وأثره في الواقع البيئي والاقتصادي لمحافظة نينوى.....ورشة عمل شارك بها مركز التحسس النائي
شارك مركز التحسس النائي يوم الخميس الموافق 23 كانون الأول 2021 بورشة عمل اقامها قسم البحث والتطوير في مبنى محافظة نينوى والموسومة (حصاد المياه وأثره في الواقع البيئي والاقتصادي لمحافظة نينوى). هدفت الورشة الى معالجة شحة المياه وقلة التساقط المطري والتصحر كما ناقشت في بحوث علمية مواضيع مثل تحديد المواقع الملائمة لحصاد المياه فضلا عن تشخيص المشاكل واقتراح الحلول المتكاملة.
ترأس الورشة معاون المحافظ لشؤون الاعمار السيد عبد الوهاب سلطان وبحضور السيد المساعد الاداري لجامعة الموصل الدكتور وحيد محمود الابراهيمي ومدير مركز التحسس النائي ومدير مركز السدود والموارد المائية اضافة الى مدير دائرة الموارد المائية ومدير قسم البحث والتطوير ونخبة من اساتذة الجامعات وممثلو عدد من الوزارات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني.
تضمنت الورشة ثلاثة محاور احدها كان محور تقنيات التحسس النائي وانظمة الذكاء الاصطناعي الذي اداره السيد مدير مركز التحسس النائي الدكتور علاء نبيل حمدون، حيث شارك فيه المركز بمشروع متكامل لحصاد المياه تكون من ستة بحوث قدمها كادر المركز للورشة.
من الجدير بالذكر ان الورشة اقامت ١٠ جلسات علمية متواصلة خلال الايام الماضية لدراسة البحوث والمشاريع المقدمة حيث القى فيها كادر مركز التحسس النائي بحوثه ودراساته. وتوصل فريق البحث العلمي في الورشة الى مجموعة توصيات هامة من بينها تشكيل لجنة متخصصة لمشاريع حصاد المياه برئاسة السيد محافظ نينوى. حيث تم اختيار السيد مدير مركز التحسس النائي ليكون احد اعضائها كما تضمنت التوصيات اشراك مركز التحسس النائي في اية دراسة او عمل مستقبلي لموضوع حصاد المياه في المحافظة.
وفي ختام الورشة تم تكريم المشاركين بكتاب شكر وتقدير من قبل السيد المحافظ لجهودهم العلمية في خدمة المحافظة واهلها.

اقرأ ايضاً