أنهى مركز التحسس النائي دورته التي أقامها لموظفين متخصصين من دائرة الاتصالات والمعلوماتية والتي كانت بعنوان (تحديد المواقع المكانية واعداد الخرائط في برنامج ArcGIS10.6) تضمنت الدورة منهاجا لمدة خمسة أيام كاملة حيث ابتدأت يوم الاحد المصادف 22 آيار 2022 وانتهت يوم الخميس المصادف 26 آيار 2022 وعلى رحاب جامعة الموصل وفي قاعات مركز التحسس النائي.
تضمنت الدورة برنامج محاضرات متكامل إبتدء بعرض احدث التقنيات والاقمار الصناعية في مجال التحسس النائي، وكيفية استخدام هذه التقنيات والمرئيات الفضائية في رسم الخرائط وعمل الاسقاط والارجاع الجغرافي لها مع التطرق الى النظم الجيوديسية المعتمدة في العراق، وشرح كافة تفاصيل استخدام واجهات برنامج Arc GIS 10.6 المختص بنظم المعلومات الجغرافية، ومحاضرة عن نموذج الارتفاع الرقمي DEM ودوره في رسم وتحديد ارتفاع أبراج الاتصالات وابراج الانترنيت، ومحاضرة عن أهمية برنامج Global Mapper في تحديد الأماكن المناسبة لتثبيت مثل هذه الأبراج. وإنتهاءاً بمحاضرة عن استخدامات الطائرات المسيرة وتطبيقاتها في مجال المعلوماتية والاتصالات.
حاضر في الدورة كل من السيد مدير المركز الدكتور علاء نبيل حمدون والسيد رئيس قسم المعالجة الرقمية الأستاذ صباح حسين علي والسيد رئيس قسم الموارد الطبيعية الدكتور ريان غازي ذنون والدكتور عبدالرحمن رمزي قبع والدكتورة خنساء عبدالاله.
وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين وتم الاتفاق معهم على استمرار التعاون في هذا المجال وتقديم أي خدمة يحتاجونها لخدمة المحافظة وأهلها. وبدورهم قدم المشاركون شكرهم للسيد مدير المركز وللسادة المحاضرين على المحاضرات القيمة وعلى جهودهم العلمية المبذولة.

اقرأ ايضاً