،

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الثلاثاء الموافق ١٤ ايلول ٢٠٢١ رسالة ماجستير عن الخطأ في المسؤولية الادارية/دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ماهر خضر غائب في فرع القانون العام ، دور الدولة في التدخل لتسيير عمل الجهاز الاداري الذي يهدف الى اشباع الحاجات العامة للافراد فكان من الطبيعي ان تثار مسؤولية الدولة عن نتائج نشاطها واعمالها سواء الاعمال المادية منها ام القانونية .

تهدف الدراسة الى بيان ان الخطأ في المسؤولية الإدارية يعد الاساس المتين لها حيث استند الفقه والقضاء على الخطأ في سبيل تحميل الجهات الادارية مسؤولية التعويض ، حيث بقت المسؤولية الادارية الشخصية والتي تتمثل بالخطأ الشخصي محل خلاف بين جهتي القضاء العادي والاداري ولا سيما ما يتعلق بتأثير الخطأ الشخصي للموظفين على مسؤولية الادارة لان النظام القانوني للمسؤولية الادارية يقوم على مبدأ التوازن والتوافق بين المصالح العامة التي تقتضي التناسب والتلازم في احكامها .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور نكتل ابراهيم عبدالرحمن وعضوية الدكتور علي محمد رضا والدكتور حسن طلال يونس وعضوية واشراف الدكتور قيدار عبدالقادر صالح .

 

 
 
 
 
 
 
 
 

اقرأ ايضاً