ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاحد الموافق 19ايلول 2021 اطروحة دكتوراه عن التنظيم القانوني للإدارة المحلية في العراق في ضوء التقنيات الحديثة / دراسة مقارنة ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .

تناولت الاطروحة التي تقدم بها الطالب نمير ادريس بلو ، الإدارة المحلية في العراق الذي طبق نظام اللامركزية الإدارية من الناحيتين النظرية والعملية اضافة لوجود عمل لمجالس المحافظات التي تم انتخابها وفق قانون انتخاب مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008 حيث ظهرت العديد من الاشكاليات اثناء ممارسة اختصاصها من حيث وجود حالات التعارض والتجاهل في في هذه الاختصاصات وخضوع المحافظات لاحكام عدد من القوانين التي وسعت من صلاحياتها بشكل كبير .

تهدف الدراسة الى بيان ان إصلاح الجهاز الاداري او تحديثه لاي دولة بما فيها العراق يعد الخطوة الاولى لتذليل كافة المظاهر السلبية التي رافقت تطبيق النظم القانونية للإدارة المحلية ، اضافة الى أن الإدارة على نحو ما لا تمارس سلطة على المواطن إنما تقدم له الخدمات .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور بدر حمادة صالح وعضوية الدكتور قيدار عبدالقادر صالح والدكتور حسن محمد علي والدكتور ظافر مدحي فيصل والدكتور احمد محمود احمد وعضوية واشراف الدكتور نكتل ابراهيم عبدالرحمن .

اقرأ ايضاً