ناقش فرع القانون العام بكلية الحقوق بجامعة الموصل ، الخميس 5 ايار 2020 ، رسالة ماجستير حول دور النائب العام في المناصرة الادارية / دراسة مقارنة ، بحضور الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس مجلس ادارة الجمعية. جامعة الموصل والأستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت إبراهيم السعدي وعميد كلية الحقوق وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء هيئة التدريس ،
الرسالة التي قدمها الطالب نورالدين محمد الياس في فرع القانون العام تناولت مفهوم المطالبة العامة وارتباطها بتطور فكرة العدالة حتى أصبحت من ركائزها الأساسية حيث تبرز العدالة على المستوى الرسمي و. يظهر كممارسة متصورة من خلال المؤسسات والقنوات الكبرى التي تنظم للإنسان حياته الاجتماعية هي أحد أمثلة هذه المؤسسات القضائية التي تنتمي إلى النيابة العامة ، كما أنها تشمل القانون الذي ينظم عمل المدعي العام في المحاكم ، لذلك هناك ارتباط بين القانون والمجتمع والعدالة.
تهدف الرسالة إلى القول بأن فكرة الدعوى العامة تسبق وجود مطالبة إدارية ، حيث تم العثور على الدعوى العامة في إطار الدعوى العامة التي نظرت فيها المحاكم الجزائية والتي تمثل المطالبات الأولى التي ظهرت في التاريخ ، مثل بالإضافة إلى أنظمة المطالبات العامة التي تدعي في العلن أن التأخير تقع جميع البلدان في أنظمة مختلطة مع تفضيل نظام على حساب آخر ، فإن المطالبة العامة هي مؤسسة دستورية أو مؤسسة ذات طبيعة قانونية تعمل على تمثيل الحق ، مراقبة سير العدالة وتنفيذ القوانين والمحافظة على وجود الكيان الاجتماعي وتأسيسه من قبل أفراد معينين بقانون وتحديد وسائل تنفيذ واجباتهم.
وترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد د. سرمد رياض عبد الهادي ، وأعضاء الأستاذ المساعد د. قيدر عبد القادر صالح ، والأستاذ المساعد د. زينة زهير محمد شت ، والأعضاء والإشراف الأستاذ المساعد د أحمد محمود أحمد.
يمكن زيارة الصفحة الرسمية للكلية على الرابط التالي:
https://www.uomosul.edu.iq/ar/rights
او قم بزيارة صفحتنا على اليوتيوب على الرابط التالي:
https://youtube.com/channel/UCJE1nD_kzP1dEiZs8faRmLw

اقرأ ايضاً