براءة موضوعها " إسترجاع المطاط من إطارات العجلات المستخدمة باستعمال وقود الديزل( زيت الغاز ) "

إنجاز جديد يضاف الى كلية العلوم و براءة إختراع جديدة تسجل في قسم الكيمياء  حاز عليها كل من الأستاذ المساعد الدكتور " فوزي حبيب جبرائيل " و طالبة الدراسات العليا " إيباء محمد طاهر سلطان " .

ملخص البراءة :

 تتضمن الفكرة الجديدة طريقة كيميائية يستخدم فيها وقود زيت الغاز( الكازوايل ) في استرجاع المطاط من الإطارات المستهلكة لسيارات النقل العام باستخدام طريقة الإذابة الكيميائية .

 و الطريقة تعتمد مادة الكازوايل وهي مادة رخيصة و متوفرة بكثرة مع سهولة التعامل معها و استعادتها . ومن المؤكد أن الفكرة تصلح للتطبيق في معمل إنتاج الإطارات من خلال إستلام الإطارات المستعملة و العمل على إستخلاص المطاط منها و إستخدام المسترجع في إنتاج إطارات جديدة .

- طريقة العمل بسيطة و سهلة و تحتاج الى معدات غير معقدة و متوفرة محلياً .

- المواد المستخدمة في الطريقة وهي وقود زيت الغاز ( الكازاويل ) ومادة الميثانول هي مواد متوفرة محلياً و بأسعار رخيصة فضلا على أن الطريقة لا تستهلك المذيبات المستخدمة بل يمكن إستعادتها .

- تتميز الطريقة عن بقية الطرق المستعملة هو أن معظم الطرق المعرفة في العالم لا تسترجع مادة المطاط و إنما تستهلك الإطار المستعمل و تحوله الى مواد أخرى , في معظم الأحيان يتم حرقه للحصول على طاقة . و هذه العمليات تسبب في معظم الأحيان تلوث البيئة بالغازات السامة و خاصة مركبات الدايوكسانات المسرطنة. أما الطريقة الحالية فإنها سوف تسترجع المطاط و بدون أن يتفكك و كذلك ممكن إسترجاع أسود الكاربون و هو مادة مهمة و تصنع بمواصفات خاصة للإطارات .

- إمكانية إنشاء وحدات إستعادة المطاط من مطحون خردة الإطارات في كل مدينة و بمعدات بسيطة غير معقدة و إعتماد مواد كيميائية رخيصة و متوفرة و منها يتم جمع المطاط المستعاد ثم يرسل الى معامل إنتاج الإطارات الرئيسية .

اقرأ ايضاً