ضمن سلسلة محاضرات الأمل التي تقيمها كلية العلوم بالتعاون مع مشروع Aroura ، تستضيف الكلية العالم الفيزيائي في قسم البحث و التطوير في شركة Andor الدكتور رائد أحمد الوزان و ذلك مساء يوم الأحد الموافق ٢٨ شباط ٢٠٢١.

الدكتور رائد احمد الوزان: عالم فيزياء أقدم في قسم البحوث والتطوير بشركة Andor في إيرلندا.

ولد في محلة باب الجديد في الموصل واكمل دراسته الثانوية في الاعدادية الشرقية، حصل على شهادة البكلوريوس في الفيزياء من جامعة الموصل ثم حصل على منحة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإكمال دراسة الماجستير و الدكتوراه في الخارج.

غادر العراق عام 1990 والتحق بجامعة كوينز بلفاست في المملكة المتحدة ومع بداية احداث الكويت توقفت المنحة الدراسية، لكنه استطاع ان يكمل دراسة الماجستير عام 1991 في البصريات الالكترونية.

عمل في قسم الانتاج في شركة Andor التكنلوجية وهي شركة مختصة بصناعة وتطوير الكاميرات الرقمية وكان في وقتها يدرس الدكتوراة أيضاً. حصل على شهادة الدكتوراة من جامعة كوينز بلفاست في الكواشف متعددة القنوات وتطبيقاتها في الليزر المكون للبلازما عام 1996.

انتقل الى قسم البحث والتطوير في شركة اندور التكنلوجية عام 1996 حيث قام بتطوير نظام التبريد في الكاميرات الرقمية باستخدام المبردات الكهروحرارية حتى وصلت لدرجة حرارة -90 درجة مئوية.

صمم كاميرات لكل من وكالة الفضاء اليابانية عام 1998 وكاميرات لوكالة الفضاء الاوربية ووكالة الفضاء الأمريكية NASA. تم استخدام احدى هذه الكاميرات باكتشاف الماء على سطح القمر عام 2020، ويعمل حالياً على تطوير كاميرات لمراقبة الحطام في الفضاء.

له عشرات البحوث المنشورة في مجال استخدام الكاميرات الرقمية لدراسة طيف البلازما. كما حصل على عدة براءات اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة والمتحدة وأوربا والصين. ولايزال يعمل كعالم فيزيائي أقدم في شركة أندور التكنلوجية.

اقرأ ايضاً