ضمن سلسلة محاضرات الأمل التي تقيمها كلية العلوم بالتعاون مع مشروع Aroura ، تستضيف الكلية مستشار محافظ نينوى سابقاً ومدير مركز الموصل للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية الاستاذ حسن مظفر الرزو في الساعة السابعة من مساء يوم الخميس الموافق 4 آذار 2021 .

الاستاذ حسن مظفر الرزو  : ولد في حي سوق الصغير بمدينة الموصل، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيمائية من جامعة بغداد ثم شهادة الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة الموصل، وشهادة الدبلوم العالي في إدارة المحطات الكهربائية في السويد.

شغل مراكز حكومية كثيرة خلال مسيرة حياته إذ عمل مديراً للسيطرة النوعية والبحوث في وزارة الصناعة والتصنيع العسكري، ومديراً لمركز بحوث المعلوماتية الصناعة البرمجية، ومدير للمكتب الاستشاري العلمي في كلية الحدباء الجامعة، ورئيساً لهيئة استثمار نينوى، ورئيساً للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، ومديراً لمركز الموصل للدراسات الاستراتيجية والمستقبلية، كما شغل منصب معاون لمحافظ نينوى لشؤون الطاقة والخدمات، وكذلك مستشار المحافظ لشؤون التخطيط.

عمل في مشاريع تنموية عربية مع كل من: مؤسسة الفكر العربي، ومركز الرياض للدراسات الدولية، والبرنامج الإنمائي بمنظمة الأمم المتحدة، وتقييم الدراسات المقدمة لمؤسسة غالليليو لأبحاث الفضاء بألمانيا الاتحادية حول تطبيقات الأقمار الصناعية بالدول النامية، كما انتدب بصفة استشاري للعمل في منظمة UNDP، وزارة الكهرباء، وزارة الداخلية، غرفة زراعة نينوى، واستشاري لشؤون الأمن السيبراني لدورة FIFA2022، كما قام بتصميم والاشراف على تنفيذ والتشغيل التجريبي لـ 5 وحدات صناعية لصالح وزارة الصناعة والتصنيع العسكري، كما حصل على لقب Senior Research Scientist من اللجنة العلمية في الطاقة الذرية والتصنيع العسكري عام 1997.

له 16 كتاباً منشوراًفي مجال تقنية المعلومات والاتصالات، واقتصاد المعرفة والحوسبة الذكية، والرياضيات، و11 كتاباً منشوراً في ميدان العلوم الإسلامية، في علم الحديث النبوي، والتفسير والفقه المقارن، والحوسبة الذكية لموارد الشريعة الاسلامية، و64 دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشاريع استراتيجية صناعية وزراعية وخدمية، و 91 دراسة هندسية تطبيقية في مجال التطوير الصناعي ونظم السيطرة الالكترونية وحل مشاكل إنتاجية وتصميم معدات.

حصل على 62 شهادة تقديرية دولية وعربية ومحلية من رئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب والكثير من الوزراء والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

لديه  51 بحث علمي منشور في مجلات علمية محكمة / و 15 بحثاً اسلامياً نشر في مجلات إسلامية محكمة، 72 بحثاً في مجلات علمية وإسلامية ، وشارك بـ 89 بحثاً في مؤتمرات دولية وعربية ومحلية، كما أسهم  بإعداد دراسات تنفيذية لتأسيس مركز الأمن المعلوماتي الوطني، ومركز حوسبة اللغويات العربية.

اقرأ ايضاً