ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن عزل وتشخيص فطريات تربة اشجار الحمضيات يوم الاربعاء الموافق 7/4/2021 , حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية ورئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور رائد سالم الصفار وعدد من تدريسي القسم.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مها محمد طه النعيمي في قسم علوم الحياة، عزل وتشخيص الفطريات من ترب اشجار الحمضيات (البرتقال والليمون والنارنج) في الموسمين الشتوي والصيفي مع دراسة خصائص التربة لكل من ترب اشجار البرتقال والنارنج والليمون وتضمنت الدراسة ايضا عزل وتشخيص الفطريات من قطع اللحاء والجذور الليفية لاشجار البرتقال والليمون التي ظهرت عليها اعراض الاصابة بمرض التصمغ (عفن القدم) ومرض عفن الجذور.

هدفت الدراسة الى:-

  • عزل وتشخيص الفطريات المتواجدة في ترب اشجار الحمضيات للموسمين الشتوي والصيفي .
  • تقدير صفات التربة الفيزيائية والكيميائية وتاثيرها على نمو الفطريات وانتشارها.
  • عزل وتشخيص الفطر الممرض لاشجار الحمضيات _Phytophthora_ .
  • التشخيص الجزيئي للمسبب المرضي _Phytophthora_ باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل PCR وتقنية تتابع القواعد النتروجينية في سلسلة الحامض النووي.
  • دراسة تاثير عوامل المكافحة الحيوية على بعض الفطريات الممرضة المعزولة من اشجار الحمضيات .

تطرقت الدراسة الى عزل وتشخيص الفطريات المسببة لمرض التصمغ (عفن القدم)في قطع اللحاء والجذور الليفية لاشجار البرتقال والليمون التي ظهرت عليها اعراض الاصابة بمرض عفن الجذور وكذلك اختبار القدرة الامراضية للفطر الممرض في المختبر مع دراسة كفاءة كل من فطر _Trichoderma_ _harzianum_ والبكتريا _Bacillus_ _subtilis_

كمقاوم حيوي ضد الفطريات الممرضة والمعزولة من اشجار الحمضيات واخيرا تاكيد تشخيص عزلتي الفطر _Phytophthora_ _infestans_ باستخدام تقنية ال PCR.

وكانت الدراسة الأولى من نوعها في العراق تم فيها عزل وتشخيص الفطر _Phytophthora_ _infestans_ وتشخيصه في تربة الحمضيات واشجارها في محافظة نينوى وتم تسجيل الجين في بنك الجينات(NCBI) باسم الباحثة مها محمد طه حسن والمشرفة ا.م.د.فاتن نوري حسين ملا عبد

Phytophthora infestans strain MaFa-115.85 ribosomal RNAgene

كما تم نشر ثلاث بحوث للطالبة في مجلة Biochemical and Cellular Archives ومجلة علوم الرافدين بالاضافة الى البحث المنشور في وقائع المؤتمر العلمي الدولي السابع لجمعية الخوارزمي بالتعاون مع الجامعة التقنية الشمالية.

ترأس لجنة المناقشة :ا.د. نديم احمد رمضان حساني كلية العلوم/ جامعة الموصل / وعضوية كل من

ا.م.د. ورقاء سعيد قاسم محمد كلية العلوم /جامعة الموصل و ا.م.د. اسيا عبد الحميد محمد سعد لله كلية العلوم/جامعة دهوك و

ا.م.د. رمضان يوسف محمد بوسف كلية علوم الهندسة الزراعية/جامعة صلاح الدين و ا.م.د. فهد خلف ياسين مريد الجامعة التقنية الشمالية وباشراف وعضوية

ا.م.د.فاتن نوري عبد حسين كلية العلوم /جامعة الموصل

قدمت السيدة عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل الطائي كتاب شكر وتقدير الى كلا من ا.م.د. اسيا عبد الحميد محمد سعد لله و ا.م.د. رمضان يوسف محمد يوسف و ا.م.د. فهد خلف ياسين مريد لتحملهم عناء السفر وحضورهم المناقشة.

اقرأ ايضاً