برعاية كريمة من السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي ، و تأكيداً على نهج الجامعة في خدمة المجتمع ، تواصل كلية العلوم و باشراف السيدة عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي سلسلة ورشها العلمية المساهمة في رفد المجتمع بالمعلومات العلمية الدقيقة في مجال تخصصاتها المختلفة ؛

" الفطر الاسود و كوفيد - 19"

هو موضوع ورشة العمل الجديدة التي أقامها قسم علوم الحياة في الكلية مساء يوم الخميس الموافق للثالث من حزيران / 2021 بإلقاء أستاذ علم الفطريات أ. د. نديم أحمد رمضان و إدارة و تنظيم أ. م. د. رائد سالم الصفار و م. م. يونس إبراهيم محمد علي .

هدفت الورشة الى طمأنة المجتمع وتصحيح بعض المفاهيم و الأخطاء الشائعة عن الفطر الأسود (مرفق طياً بعضها )، و ركزت على أهم المخاطر الصحية التي تسببها الفطريات المتواجدة في الهواء والتي تسبب قلقاً متزايداً في جميع أنحاء العالم .

كما تطرقت بإسهاب عن علاقة فايروس كورونا و الفطر الاسود ، خصوصاً مع اجتياح الهند موجة جديدة من الفايروس في الأشهر القليلة الماضية والتي رافقها ظهور أعراض اسوداد على جانبي الأنف و تحت العيون و الفك العلوي و سقوط الأسنان بسبب تحلل الأنسجة ( الغرغرينا Gangrene ) الناتج عن الاصابة بفطر Mucor circinelloides و سمي المرض بالعفن الأسود black fungus .

هذه الفطريات تعد من الفطريات الشائعة عالمياً و ليست وليدة الساعة حيث تم تشخيصها منذ أربعينيات القرن الماضي في بريطانيا ، و شخصت أول اصابة في العراق في مدينة الموصل عام ١٩٩١ و تتواجد في الهواء في الغرف و المكاتب و المدارس و المصانع و المستشفيات وغيرها ولكنها لا تحدث الاصابة وتهاجم الانسان الا بعد حدوث خفض شديد في المناعة المتسببة عن عوامل عديدة و ظروف بيئة مختلفة .

تعد كذلك أنواع فطر Mucor وAspergillus  من الفطريات الرمية ولكنها بسبب نقص المناعة المتسببة عن معالجة المرضى بالكورتزونات التي تخفض المناعة تحدث الاصابة لذلك تسمى بالفطريات الانتهازية Opportunistic Fungi.

شهدت الورشة كذلك حضور واسع من أكاديمي جامعة الموصل والجامعات العراقية والعربية فضلاً عن المؤسسة الصحية وطلبة الجامعة ، كما رافقها حدوث حوار نقاشي مستفيض ، و تم توزيع شهادات لجميع المشتركين عبر البريد الإلكتروني .

 

اقرأ ايضاً