برعاية السيدة عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي ، أقيمت في قسم علوم الحياة ورشة عمل بعنوان ( استخدام الشمس في معالجة بعض مطروحات المصبات التي تصب في نهر دجلة ) وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 15 حزيران ٢٠٢١  و بحضور السيد رئيس قسم علوم الحياة الأستاذ المساعد الدكتور رائد سالم الصفار. نظمها كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور رائد سالم الصفار ، الأستاذ المساعد محمود اسماعيل محمد ، م. م. محمد مهدي صالح و م. م. شيماء عبيد مصطفى .

تناولت الورشة مقدمة عن بعض ملوثات نهر دجلة والتي تصب عن طريق العديد من المصبات على ضفتي النهر اليمنى واليسرى حيث تضيف هذه المصبات ملوثات مختلفة للنهر. وسلطت الورشة الضوء على استعمال الطاقة الشمسية في معالجات المياه وبصورة خاصة مياه المصبات المأخوذة من مناطق مختلفة ، وقد حققت هذه الطريقة نتائج ايجابية في تعقيم المياه المأخوذة من المصبات وتم عرض النتائج ومناقشتها خلال الورشة .

شهدت الورشة حضوراً مميزاً من التدريسين من داخل وخارج العراق ، جامعة الانبار، جامعة بغداد ، التقنية الشمالية ، كلية النور، فضلاً عن مركز بحوث البيئة وطلبة الدراسات الأولية والعليا وتم إعطاء شهادة مشاركة للمشاركين بالورشة.

اقرأ ايضاً